7 نصائح تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وسهولة!

7 نصائح تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وسهولة!

إن تعلم اللغة الإنجليزية أصبح  أمراً ضرورياً في هذه الأيام وبالرغم من أن تعلم اللغات الأجنبية بشكل عام تعتبر مهمة صعبة نوعاً ما ولكن يمكنها أن تكون مهمة ممتعة وسهلة في حال أتبع الشخص نصائح سليمة تساعده على تجنب الأخطاء الاكثر شيوعاً في تعلم اللغات، حيث تتميز اللغة الإنجليزية عن باقي اللغات على أنها لغة عالمية ووهي لغة العلم في وقتنا الحالي بالإضافة إلى أنها لغة شائعة ويمكن استخدامها للتواصل في معظم دول العالم، وهذا يعني أنه من السهل العثور على مصادر ودورات تدريبة تساعدك على دراستها بشكل جيد، والعثور على معلمين جيدين لديهم أسلوب سهل وبسيط للتعليم، بالإضافة إلى العثور على الكثير من الطلاب الآخرين الذين يشاركونك نفس الهدف في تعلم اللغة الإنجليزية، لذلك سنلقي نظرة في هذه المقالة على أهم النصائح الأساسية التي يجب اتباعها عند تعلم اللغة الإنجليزية وجعل عملية التعلم أسهل وأكثر فعالية.


1. التعلم بشكل يومي وممارسة اللغة بانتظام :

تبدو هذه الفكرة بسيطة للغاية ولكن اتباعها والالتزام بها أمر ضروري لإتقان اللغة الإنجليزية. فالتكرار هو الطريقة التي يعمل بها دماغنا لتخزين المعلومات مثل المفردات والقواعد التي نتعلمها، فمثلاً في ذاكرتنا طويلة الأمد نحتاج إلى تكرار المعلومات التي نود حفظها عدة مرات، وعادة ما يرتكب الكثير من الأشخاص خطأ فادح في أخذ فترات راحة طويلة أثناء عملية التكرار.

من المعتاد الذهاب إلى معهد لتعلم اللغة أو متابعة دروس اللغة الإنجليزية على الانترنت مرة أو مرتين في الأسبوع. ولكن نظام الحياة المزدحمة قد لا يتيح لنا الدراسة بشكل اكبر، فإذا كنت تدرس مرة واحدة في الأسبوع فمن المحتمل أن تنسى معظم ما قد تعلمته في الدرس الأول عندما يحين موعد الدرس التالي. الهدف هنا ليس قضاء ساعات طويلة من الدراسة بل يكفي بضع دقائق في اليوم فقط، فعلى سبيل المثال، يمكنك الذهاب أو متابعة فصل دراسي طويل في أحد الأيام، وأداء واجبك في اليوم التالي، ومن ثم مشاهدة فيديو قصير على YouTube، أو القيام باختبارات لمراجعة المفردات التي تعلمتها في مواقع تعلم اللغات مثل موقع Sylingo، فمن خلاله تستطيع تسجيل الكلمات والجمل التي تعلمتها وتقوم بإختبارات بها، ومن ثم سيقوم الموقع بإرسال إشعارات لتذكيرك بمراجعة الكلمات والجمل التي قد تعلمتها مسبقاً وهذا سوف يساعدك على الاستمرارية في التعلم وضمان حفظ الكلمات لفترة طويلة.


2. جرب مصادر وطرق مختلفة لتعلم اللغة الإنجليزية:

لا توجد اسلوب أو مصدر وحيد مثالي لجميع الأشخاص يمكن الاعتماد عليه لوحده في تعلم اللغة الإنجليزية. فحتى لو كان لديك معلم رائع يغطي لك جميع المهارات الأساسية لتعلم اللغة، فأنت أيضاً ستستفيد من الدراسة المستقلة وتنويع مصادر التعلم واستخدام اللغة الإنجليزية في حياتك اليومية. هذا لا يعني أنه يجب عليك إلغاء الدروس مع معلمك الحالي أو التخلي عن الكتاب الذي تستخدمه، ولكن يمكنك استكمالهم بأساليب أخرى ومتنوعة لتعلم وممارسة اللغة الإنجليزية وهذا سوف يجعل تقدمك أسرع بكثير.

فيما يلي بعض النصائح والمواقع المفيدة والتي يمكنك عن طريقها تعلم اللغة الإنجليزية وتحسينها بسرعة وكفائة عالية:

 - اشترك في دروس عبر الإنترنت مع مدرسين من جميع أنحاء العالم على مواقع مثل italki وverbling.
 - استخدم مواقع تعلم اللغة مثل sylingo و memrise.
 - شاهد دروس مرئية أو مقاطع فيديو ممتعة باللغة الإنجليزية على youtube.
 - شاهد الأفلام والبرامج التلفزيونية على netflix.
 - تواصل مع المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية أو الأشخاص الآخرين الذين يتعلمون اللغات الأجنبية على مواقع تبادل اللغات مثل hellotalk أو tandem.
 - اقرأ وشاهد الأخبار على bbc أو voanews.
 - اقرأ الكتب في gutenberg واستمع إلى الكتب الصوتية في librivox.
 - استمع إلى الراديو على tunein.
- استمع إلى القصص باللغة الإنكليزية مع قراءة النص بنفس الوقت thefablecottage.

معظم هذه المواقع مجانية أويمكنك استخدامها بعض مزاياها بشكل مجاني، كما يمكنك الاشتراك بالميزات المدفوعة فيها بأسعار معقولة جداً، وهذه مجرد أمثلة قليلة فهناك الكثير من المواقع والأشياء التي يمكنك تجربتها أيضاً.

3. ابدأ بمحاولة التحدث باللغة الإنجليزية من البداية:

قد تعتقد أنها مهمة شاقة إذا لم يكن مستواك متقدماً بما فيه الكفاية، ولكن من المهم أن تبدأ بمحاولة التحدث باللغة الإنجليزية بمجرد بدء التعلم، بالطبع ستكون محادثاتك الأولى بسيطة، كإلقاء التحية وتقديم نفسك والتحدث عن الطقس والخ.. ولكن كلما بدأت بمحاولة التحدث بالإنجليزية منذ بداية تعلمك كلما كان ذلك أفضل.

فتعلم اللغات الأجنبية بشكل عام لايقتصر فقط على حل كل الوظائف والتمارين المطلوبة منك بشكل صحيح، لأنه سوف تبقى هناك مشكلة سوف تواجهك عندما يكون عليك التحدث باللغة التي تتعلمها وخاصة عندما تستخدمها في الحياة اليومية. ولتجنب ذلك، عليك البدء بالتحدث باللغة الإنجليزية فوراً،  ولحسن الحظ يمكنك العثور على اشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية عن طريق الإنترنت بكل سهولة، ففي مواقع تبادل اللغات مثل تلك المذكورة في الفقرة السابقة يمكنك مقابلة مئات الأشخاص من جميع أنحاء العالم الذين يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية معك، حيث تستطيع التحدث معهم وتطوير لغتك بشكل سريع.

4. ادمج اللغة الإنجليزية في حياتك اليومية:

إن تعلم وممارسة اللغة الإنجليزية بحاجة إلى أن يقوم الشخص بدمجها مع الأنشطة التي يمارسها بشكل يومي، حيث تستطيع القيام بهذه الأنشطة أو جزء منها باللغة الإنجليزية، فمثلاً إذا كنت تحب مشاهدة الأفلام حاول مشاهدة فيلم باللغة الإنجليزية مع تشغيل الترجمة باللغة الإنجليزية لأن ذلك سيساعدك على فهم الفيلم وما يقال فيه بشكل أفضل على الرغم أنه في البداية سوف تشعر بصعوبة في الفهم ولكن سوف يزول هذا الشعور تلقائياً اثناء الممارسة. 


وايضاً إذا كنت تحب الاستماع إلى الأغاني فيمكنك الاستماع إلى الأغاني باللغة الإنجليزية حيث يمكنك العثور على كلمات الأغنية التي ترغب بسماعها عبر الإنترنت ومن ثم قرأتها والاستماع إليها في نفس الوقت. وإذا كان لديك هواية أخرى من أي نوع كان، فيمكنك عندها البحث عن منتدى اجنبي متخصص بهذه الهواية أو مشاهدة دروس متعلقة بها باللغة الإنجليزية.

بهذه الطريقة فإنك سوف تقوم وكما يقال باصطياد عصفورين بحجر واحد، فمن ناحية، سوف تقوم بالنشاط أو الهواية التي تستمتع بها، ومن ناحية أخرى، سوف تمارس وتتدرب على اللغة الإنجليزية وسوف تتعلم الكلمات والمصطلحات التي تخص المجالات التي تحبها وبذلك تجعل عملية تعلم اللغة الانكليزية سهلة وممتعة في نفس الوقت!

5. لا تخف من ارتكاب الأخطاء أو طرح الأسئلة وطلب المشورة:

على الرغم من صعوبة الأمر في البداية إلا أن محاولة التحدث دائماً حتى ولو ارتكبت بعض الأخطاء وطرح الأسئلة وطلب المساعدة مهم جداً لعدة أسباب منها:


- أولاً، يعتبر ارتكاب الأخطاء جزء طبيعي من عملية التعلم فنحن ببساطة لا نستطيع أن نتعلم دون ارتكاب الأخطاء. وعلى الرغم من أنك قد تكون خجولاً في بعض الأحيان فمن الأفضل أن ترتكب الأخطاء وأن تتعلم منها من أن تتجنب التحدث أبداً، وبالتالي لن تسنح لك الفرصة لمعرفة أخطائك وتجنبها فيما بعد وخاصة عندما تتعرض لمواقف أنت بحاجة للتحدث بشكل صحيح مثل مقابلات عمل!


- ثانياً، يعتبر من المقبول طلب القليل من المساعدة أو التوضيح من الأشخاص. هناك بعض النقاط الصعبة في قواعد اللغة الإنجليزية، وهناك كلمات لها معاني متعددة أو معاني مجازية يمكن أن تكون مربكة للفهم أحياناً ومعقدة أحياناً أخرى. فمن الطبيعي أن تطلب من معلمك أو من أصدقائك توضيح كلمة أو تعبير ما، أما إذا كنت تتعلم لوحدك فيمكنك طلب توضيح معاني بعض الكلمات أو المصطلحات من منتديات خاصة باللغة مثل هذا المنتدى englishforums.

6. كن نشيطاً في تعلمك:

هناك طرق متنوعة ومختلفة للتعلم تناسب جميع الأشخاص. ولكن بشكل عام، كلما كنت أكثر نشاطاً  كلما أحرزت المزيد من التقدم  واتقنت اللغة الإنجليزية بشكل أسرع، فمثلا هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها أن تكون أكثر نشاطاً في تعلمك:

 - عند قراءة نص أو مشاهدة فيلم ما، اكتب الكلمات والعبارات المفيدة  مع ترجمتها على دفتر أو قم بتسجيلها في حسابك على موقع sylingo،  اكتب أيضاً أمثلة على هذه الكلمات والمفردات، واستمع إلى اللفظ الصحيح لهذه الكلمات وتدرب عليها بشكل جيد.
 - عند الاستماع أو مشاهدة شيء ما، أوقف الصوت أو الفيديو مؤقتاً وكرر بعض الجمل أو الكلمات بعد المتكلم وحاول التدرب على نطقها ولفظها بشكل صحيح.
 - بعد قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم، ناقشه مع أحد من أصدقائك أو زملائك الذين يتعلمون اللغة مثلك، على أن تكون المناقشة باللغة الإنجليزية بالطبع.
 - إذا كنت تتحدث إلى شخص ما ويقول شيئاً لا تفهمه فاطلب منه أن يكرر أو يوضح ما يقول، لاتخجل من ذلك فأنت تتعلم ولاشيء يدعوا للخجل في ذلك.

الفكرة من تعلم اللغة هي أن تذهب إلى أبعد من مجرد القيام بتمرين أو قراءة نص أو إجراء محادثة. كلما قمت بتحليل اللغة وكلما قمت بجمع المواد اللغوية عن طريق دراسة الكلمات والمصطلحات والتعابير الجديدة والتدرب عليها، كلما كان تعلمك أكثر فعالية.

7. استمتع في التعلم!

تعلم اللغة الإنجليزية عملية جادة، ولكن لا تأخذها على محمل الجد بشكل مبالغ فيه فتفقد متعة التعلم، فمن المهم الاستمتاع بذلك والحصول على بعض المرح اثناء التعلم. فمثلاً يمكنك قراءة بعض النكات أو الاستماع إلى الموسيقى، أو اختيار الموضوعات التي أنت مهتم بها، ومن ثم قم بإجراء محادثات مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس اهتماماتك باللغة الانكليزية.

إن تعلم اللغات هو أكثر بكثير من مجرد تعلم مجموعة من المفردات أو تعلم قواعد اللغات، إنما هو نافذة تستطيع من خلالها التعرف على العالم أجمع باختلاف تاريخه وثقافاته وحضاراته، لذلك فإن تعلم اللغة الإنجليزية قد يكون أكثر متعة مما تتخيل إذا أردت وعملت على ذلك.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.