كل ما يجب معرفته عن قواعد اللغة الفرنسية

كل ما يجب معرفته عن قواعد اللغة الفرنسية

قد يكون تعلم قواعد اللغة الفرنسية أمراً مخيفاً للغاية بالنسبة للمبتدئين، حيث أنها مختلفة جداً عن قواعد اللغة العربية، ولكن إذا قمت بتقسيم قواعد اللغة الفرنسية إلى عدة أجزاء وبنود فمن السهل تعلمها، وبمجرد أن تتقن كل هذه القواعد مع نسبة جيدة من المفردات يمكنك أن تتحدث الفرنسية بشكل مثالي وبطلاقة.

الملاحظات التالية عن القواعد النحوية هي ملخص لكيفية تحكمها بشكل فعلي باللغة الفرنسية. سوف نلقي نظرة أعمق على بنائها وتصريفها وحالاتها في بنود منفصلة ومتعددة في هذا المقال، لا تتردد في قراءتهم من أجل فهم أفضل لقواعد اللغة الفرنسية.

1. قواعد الأفعال: 

يمكن القول أن هذا هو أهم جزء في قواعد اللغة الفرنسية، فكل جملة بالفرنسية تحتاج إلى فعل، والأفعال هي الكلمات التي تظهر الحدث، وبدون الأفعال يمكنك فقط تحدث بعض الكلمات بالفرنسية مع عدم القدرة على تشكيل جملة مفيدة أو عدم قدرتك على إيصال فكرتك أو ما يجول في بالك، لذا تأكد من إتقان الأفعال الفرنسية وحالاتها وتصريفاتها بدقة.


الأفعال الفرنسية لها أزمنة لإظهار الوقت الذي يحدث فيه الفعل. الأزمنة الثلاثة الرئيسية هي "الحاضر والماضي والمستقبل"، بالإضافة إلى ذلك هناك حالات وأزمنة أخرى في قواعد الأفعال الفرنسية.

عندما تضع فعلاً فرنسياً في جملة، فأنت بحاجة دائماً إلى تصريفه، لكن كيفية تصريفه تعتمد على نوع الفعل والضمير والزمن الذي يحدث فيه الفعل. هناك اختلافات لا حصر لها لهذا الأمر بالفرنسية أي يوجد أفعال تشذ عن القاعدة الأصلية.



2. القواعد النحوية لكتابة الأسماء:

الأسماء هي أيضاً جزء أساسي من قواعد اللغة الفرنسية. والأسماء إما أن تكون اسم  شخص أو مكان أو شيء أو فكرة، ستصادف الأسماء في كل جملة فرنسية تقريباً، لهذا السبب من المهم إتقان هذا الجزء من قواعد اللغة الفرنسية، في الواقع تؤكد الفرنسية على الأسماء باعتبارها أهم جزء في الجملة بينما يعطي الفعل الجملة معناها.

الأسماء الفرنسية لها جنسان: المذكر والمؤنث. يؤثر جنس وعدد الاسم أي (مفرد أو جمع) على أدوات التعريف والضمائر والصفات التي تظهر بنفس الجملة، لا توجد قاعدة تخبرك بيقين 100٪ ما إذا كان الاسم مؤنثاً أم مذكراً، ولكن إذا كنت لا ترغب في حفظ جميع الأسماء الفرنسية بجنسها، فاستخدم هذه الخطوات السهلة لتخمين الجنس بدقة 80٪:


يكون الاسم مؤنثاً إذا انتهى بـ "e-" أو "ion-".

الاستثناءات من ذلك هي النهايات "age-" أو "ège-" أو "isme-"

وتقريباً كل نهايات الأسماء الأخرى تكون في حالة المذكر، لكن هناك استثناءات كثيرة لهذا الجزء من قواعد اللغة الفرنسية. 

3. أدوات التعريف وقواعدها:

وهي أدوات لتعريف الكلمات أي إذا كان الاسم شيئاً محدداً، المكافئ الإنجليزي هو "the" والمكافئ باللغة العربية هو "الـ التعريف"، هناك 4 أدوات مختلفة باللغة الفرنسية اعتماداً على جنس الاسم سواء كان مذكر أو مؤنث، مفرد أو جمع:

للمذكر نستخدم "le"

للمؤنث نستخدم "la"

يمكنك استخدام " ’l " إذا كان الاسم يبدأ بحرف صوتي أو صامت كالحرف h.

 للجمع نستخدم "les"


أمثلة للتوضيح:

الحصان - le cheval

المرأة - la femme

الماء - l'eau

العيون - les yeux


أما بالنسبة لأدوات النكرة فهي "un" للمذكر و "une" للمؤنث و"des" للجمع.

أمثلة للتوضيح:

دراجة - un velo

سيارة - une voiture

كتب - des livres


4. الضمائر:

عندما تتحدث إلى شخص ما قد لا ترغب في مناداته باسمه في كل جملة، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام الضمائر وهي الكلمات التي تحل محل الاسم في الجملة، وتختلف بناءً على من هو المتحدث

 ومن تتحدث عنه ومدى رسمية المحادثة.


والضمائر عدة أنواع وهي:

  • الضمائر الشخصية:

تحل هذه الضمائر محل الفاعل  في الجملة. تعد معرفة الضمائر الشخصية  أمراً بالغ الأهمية في إتقان المحادثة بالفرنسية وكذلك لتصريف الأفعال.

أنا

Je

أنت (مفرد غير رسمي)

Tu

هو/هي

Il/Elle

نحن

Nous

أنتم أو أنت (صيغة المفرد الرسمية)

Vous

هم

Ils/Elles



  • ضمائر المفعول به المباشر - COD:

تشير ضمائر المفعول به المباشر إلى متلقي الفعل في الجملة. تمثل ضمائر المفعول المباشر الأشياء أو الأشخاص المتأثرين مباشرة بفعل الفعل، أمثلة على ذلك:


elle la voit - هي تراها.

Je t'aimes- أنا أحبك.


  • ضمائر المفعول به غير المباشر - COI:

تحل ضمائر المفعول به غير المباشر محل الأشخاص المتأثرين بشكل غير مباشر بالإجراء أو الفعل.

مثال للتوضيح:

Il m'as donné un livre - هو أعطاني كتاباً.

الصفات: 

الصفات تصف الأسماء وتُستَخدم عندما تريد مثلاً أن تخبر من تحب عن جمال ابتسامتهم، أو وصف لون سيارتك، لذلك يجب تصريف الصفات لتناسب الاسم سواء كان مفرد أو مؤنث أو مفرد أو جمع.

يمكنك إضافة الأحرف التالية في نهاية الصفة الفرنسية اعتماداً على الاسم:


صيغة المفرد المذكر لا نضيف شيء على الكلمة.

صيغة المفرد المؤنث نضيف حرف "e" بنهاية الكلمة.

صيغة جمع المذكر نضيف حرف "s" بنهاية الكلمة.

صيغة جمع المؤنث نضيف "es" بنهاية الكلمة.


أمثلة للتوضيح:

الرجل الطويل  - l'homme grand 

المرأة الطويلة  - la femme grande

الرجال الطِوَالٌ  -l’hommes grands

النساء الطويلات  - la femmes grandes


هناك الكثير من الصفات الفرنسية الشاذة عن القاعدة الأساسية لذلك يجب دائماً وضع الاستثناءات في عين الاعتبار لهذا من الأفضل صقل معرفتك بها. 

بينما إذا كنت تريد أن تقول أن شيئاً ما يخصك، فأنت بحاجة إلى استخدام صفات الملكية:


صفات (ضمائر) الملكية

الضمائر الشخصية

Pluriel

Féminin

Masculin

mes

ma

mon

Je

tes

ta

ton

Tu

ses

sa

son

Il / Elle

nos

notre

notre

Nous

vos

votre

votre

Vous

leurs

leur

leur

Ils / Elles

 


تركيب الجمل النحوية:

عندما يتعلق الأمر بالوصول للطلاقة باللغة الفرنسية فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية إنشاء الجمل. إن ما يميز قواعد الجمل الفرنسية أنها تتبع هيكل (فاعل- فعل - مفعول به)، بينما الأمر مختلف باللغة العربية فنحن نستخدم هيكل (فعل - فاعل- مفعول به). مثال للتوضيح:


أنا أكل فواكه.  .Je mange des fruits

"Je" (أنا) هو الفاعل.

 "mange" (يأكل) هو الفعل.

 "des fruits" (فواكه) هو المفعول به. 

يمكنك رؤية أوجه التشابه بين اللغتين في بنية الجملة.


إذا كنت تريد طرح سؤال في الفرنسية، فيمكنك القيام بذلك بطريقتين. الأول هو وضع كلمة استفهام في مقدمة الجملة. 

أدوات السؤال الشائعة باللغة الفرنسية هي:

 

كيف

Comment

ماذا

Que / Qu'est-ce que

ما نوع

Quel genre

متى

Quand

أين

من

Qui

لماذا

Pourquoi


أو يمكنك أيضاً تغيير ترتيب الكلمات بين الضمير والفعل، مثال على ذلك:

هل يمكن ان تساعدنا؟  ?Pouvez-vous nous aider


أدوات الربط الفرنسية:

أدوات الربط أو الوصل هي أدوات لكتابة جمل فرنسية مركبة، وبدونها ستقوم بصياغة وتركيب الجمل البسيطة فقط. يمكنك البدء في ربط جملتين باستخدام أحرف العطف وأدوات الوصل لإنشاء عبارة أكثر طولاً وفائدة، فيما يلي الأنواع المختلفة من أدوات الربط الفرنسية التي يمكنك استخدامها للكتابة بشكل أفضل بالفرنسية:

و

et

لأن

parce que

ثم 

puis

أو

ou

لكن

mais

إذا

si

عندما 

quand

الذي/التي

que


كيف تتعلم قواعد اللغة الفرنسية:

أفضل طريقة لإتقان جميع القواعد النحوية هي السماح لنفسك بفهمها أولاً. خذ وقتك في دراسة ومراجعة القواعد والاستثناءات، ولأن القواعد النحوية قد تكون جافة أحياناً سيكون إجبار نفسك على تعلمها تجربة مؤلمة، بدلاً من ذلك جرب هذه الطرق لتعلم قواعد اللغة الفرنسية بسهولة:


1- شراء كتاب قواعد اللغة الفرنسية: يمكنك شراء كتاب قواعد اللغة الفرنسية الأكاديمية أو كتاب مدرسي لتعلم أساسيات قواعد اللغة الفرنسية، لكن لا تدع الكتاب يبطئ من سرعتك في رحلة تعلمك هذه.

2- استمع واقرأ الفرنسية باستمرار: الاستماع وقراءة الفرنسية سيعزز مهاراتك النحوية وستلاحظ كيفية صياغة الجمل وكيف تُصرّف مختلف قواعد اللغة الفرنسية في مختلف المواقف وبصياغات متعددة.

3-اكتب باللغة الفرنسية: فإذا تعلمت كيفية الكتابة باللغة الفرنسية في وقت مبكر يمكنك تعلم قواعد اللغة الفرنسية مع تقدمك لإتقان اللغة الفرنسية بشكل أسرع.


تعلم قواعد اللغة الفرنسية ليس بالمهمة المستحيلة. في الواقع القواعد الفرنسية واضحة ومباشرة، وكل ما عليك فعله هو فقط توخي الحذر مع الاستثناءات وزيادة ممارستك لها، في الواقع إذا كنت تريد تعلم القواعد والتمكن من إتقانها بأسرع وقت، فما عليك سوى إلقاء نظرة على موقع sylingo، إنه موقع تعليمي يحتوي على الكلمات والعبارات الفرنسية الأكثر شيوعاً مع شرح للقواعد بأسلوب بسيط وممتع، ستتمكن من تحسين مفرداتك وإتقان القواعد في نفس الوقت.

لا تتأخر ابدأ معنا رحلة تعلمك الآن!


آخر تحديث: 2021/09/25
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والقليل من الألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.