تعلّم كيفية الكتابة باللغة الفرنسية بسهولة

تعلّم كيفية الكتابة باللغة الفرنسية بسهولة

إن كنت تسعى لتحسين أسلوب كتابتك باللغة الفرنسية سواءً لكتابة موضوع أو مقال أو رسالة توصية للعمل أو رسالة لصديق، فأنت بحاجة إلى معرفة خطوات وأساليب الكتابة بالفرنسية وإتقانها.

قبل أن تقرأ الخطوات التالية لتعلم الكتابة بالفرنسية، يجب أن تكون على دراية أن هناك عامل مهم في إتقان الكتابة الفرنسية ألا وهو الممارسة. إنَّ الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تحسين مهاراتك في القراءة والتحدث والكتابة هي الكثير من الممارسة والتكرار، لذلك تأكّد من أنك تتدرب على كتابة الكلمات بالفرنسية كل يوم تقريباً، وهكذا ستجد أنك اعتدت على الكتابة وأصبحت أمراً مألوفاً وطبيعياً بالنسبة لك.


وفيما يلي أهم الخطوات التي تساعدك على تحسين مستوى كتابتك باللغة الفرنسية:

1. إتقان اللفظ الصحيح: واحدة من أكبر العقبات التي تواجه متعلمي اللغة الفرنسية هي التهجئة، حيث تتألف الأبجدية الفرنسية من أحرف صامتة وأحرف صوتية، والأحرف الصوتية عندما تأتي في نهاية الكلمة فإنها لا تُلفظ إلا إذا أتى بعدها حرف صوتي.


الأحرف الصامتة هي:

B,C,D,F,H,G,J,K,L,M,N,O,P,Q,R,S,T,V,W,X,Z


الأحرف الصوتية هي:

A,E,I,O,U


أمثلة:  

Le lit: السرير

حرف t بنهاية الكلمة لا يُلفظ.


La porte: الباب

حرف t بنهاية الكلمة يُلفظ حيث جاء بعده حرف صوتي e.

ومن هنا تبرز أهمية التدرب على كتابة الكلمات باستمرار، فلفظ الكلمة قد يختلف أحياناً عن طريقة كتابتها.



2.التمييز بين الكلمات المذكّرة والمؤنثة:

إنَّ الأسماء بالفرنسية لها جنس فإما أن تكون مذكّرة أو مؤنثة، واعتماداًعلى نوع الفاعل في الجملة يتم تصريف الفعل والصفات.

إنّ أدوات التعريف الفرنسية قد تدلّك على جنس الكلمة، وهذه الأدوات هي"le" للمذكر و

"la" للمؤنث و" 'l " للكلمة التي تبدأ بحرف صوتي و"les" للجمع وهي تستخدم للكلمات المعرفة، بينما نستخدم "un" للمذكر و"une" للمؤنث للكلمات غير المعرفة أو النكرة.

وبالنسبة للصفات عندما تريد أن تصف شخصاً ما أو شيئاً ما عليك التأكد من مطابقة الصفة لاسم الموصوف في المذكر والمؤنث والمفرد والجمع. 

3. التركيز على الحركات - Les accents:

Les Accents هي عبارة عن علامات أو حركات توضع فوق الحروف الصوتية وتؤثر في المعنى والنطق، وبالتالي لا يمكن إغفالها ومنها:


1. Accent aigu:

توضع على الحرف é وينطق اي.

مثال: énergie بمعنى طاقة.


2. Accent grave: 

توضع على الحروف à و è و ù.

حيث توضع على à للتفرقة بين حرف الجر "إلى - à" و "a" والتي هي تصريف الفعل "يملك - avoir".            

كما توضع على à كذلك للتفرقة بين أداة التعريف "la" وظرف المكان "هناك - là".  

توضع على è لإطالة نطقها كما في كلمة "مسطرة - règle".                                      

تستخدم ù للتفرقة بين كلمة وأخرى مثل "ou - أو"  و "où - أين". 


3. Accent circonflexe:

وتوضع على الحروف: â و ê و î و ô و û، وهي تحل محل حرف حُذف أثناء تطور اللغة، مثال على ذلك: كلمة "عيد fête" والتي كانت تكتب feste باللغة الفرنسية القديمة، وقد توضع أيضاً للتمييز بين كلمة وأخرى، مثل حرف الجر"على - sur" والصفة" sûr - متأكد".

4.الفاصلة العليا l'apostrophe: 

إذا تقابل حرفان صوتيان الأول في نهاية الكلمة الأولى والثاني في بداية الكلمة التالية نحذف الحرف المتحرك من نهاية الكلمة الأولى، مثل كلمة المال le argent تصبح l'argent.

ملاحظة: الحروف الصوتية les voyelles هي (u,o,i,e,a) بالإضافة لحرف h الصامت، مثل كلمة الرجل le homme تصبح l'homme. 

  

 

4. اتباع الترتيب الصحيح في تشكيل الجمل الفرنسية:

 عندما نريد تركيب جملة في اللغة العربية فنحن نتبع الترتيب الآتي (فعل - فاعل - مفعول به)، بينما في الفرنسية الأمر مختلف قليلاً فهي تتبع الترتيب التالي (فاعل - فعل - مفعول به)، لكن لحسن الحظ إن بنية الجملة الفرنسية مرنة للغاية، فيمكنك تبديل الكلمات للتأكيد على جزء معين من الجملة دون أي تغيير بالمعنى الأساسي للجملة.


أمثلة:

غداً، أنا ذاهب إلى باريس . 

.Demain, je vais à Paris


أنا ذاهب إلى باريس . 

.Je vais à Paris demain


الجزء الأكثر أهمية في الجملة الأولى هو الوقت الذي يذهب فيه المتحدث إلى العمل، بينما تركز الجملة الثانية على الموضوع والمتحدث، وعلى الرغم من ذلك فإن كلا الجملتين تنقلان نفس معنى وهو الذهاب إلى باريس في الغد.


إذا كنت تريد طرح سؤال بالفرنسية، فيمكنك القيام بذلك عن طريق وضع أداة السؤال في بداية الجملة. إن أدوات السؤال الشائعة هي:

كيف

Comment

ماذا

Que / Qu'est-ce que

ما نوع

Quel genre

متى

Quand

أين

من

Qui

لماذا

Pourquoi


ويمكنك أيضاً طرح سؤال بتبديل ترتيب الفعل والضمير، مثال على ذلك:


هل تتكلم اللغة الإنجليزية؟ 

?Parlez-vous anglais


من المهم أن تتذكر هذه القواعد الأساسية لهيكل الجملة الفرنسية قبل أن تبدأ الكتابة بالفرنسية. إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية الكتابة باللغة الفرنسية بشكل متقن وسريع، فعليك التدرب وممارسة هذه الخطوات والملاحظات كثيراً.

5.التركيز على الاسم في الجملة: 

أي أن تقوم بالتركيز على الاسم الموجود في الجملة عند صياغتها وتجعله المهيمن أكثر، هذه التقنية ستجعل جملك تبدو بشكل أفضل وأسلوبك متنوع أكثر.


مثال:

فبدلاً من أن تقول:  La glace est froide  

الآيس كريم يكون بارد.


يمكنك أن تقول: La glace, c'est froid 

الآيس كريم، إنه بارد.


6. استخدم أدوات الربط الفرنسية:

أدوات الربط أو الوصل هي أدوات لكتابة جمل فرنسية مركبة، وبدونها ستقوم بصياغة وتركيب الجمل البسيطة فقط. يمكنك البدء في ربط جملتين باستخدام أحرف العطف وأدوات الوصل لإنشاء عبارة أكثر طولاً وفائدة، فيما يلي الأنواع المختلفة من أدوات الربط الفرنسية التي يمكنك استخدامها للكتابة بشكل أفضل بالفرنسية:

و

et

لأن

parce que

ثم 

puis

أو

ou

لكن

mais

إذا

si

عندما 

quand

الذي/التي

que


7. اتباع أسلوب ما قل ودل:

الآن بعد أن تعرّفت على أدوات التعريف وأساليب الربط عليك أن تكون حذراً معها، على الرغم من متعة كتابة جمل طويلة ومعقدة باللغة الفرنسية، إلا أنها لا تبدو دائماً فكرة جيدة. تأكد من استخدام الجمل المناسبة أثناء الكتابة بالفرنسية وحاول عدم الاسترسال والمماطلة بطرح فكرتك في الجمل التي تستخدمها.

حاول استخدام الجمل التي توضح وجهة نظرك جيداً، ولا تتردد في خلط بعض الجمل القصيرة المقتضبة مع الجمل الطويلة المركبة، فهكذا تُكتَب الفرنسية بأسلوب لطيف متنوع وسلس، وهذه هي الطريقة التي تتقن بها كتابتك الفرنسية أيضاً.


في الواقع بمجرد أن تتقن قواعد الكتابة الفرنسية، فأنت رسمياً أصبحت متعلم لغة فرنسية بمستوى متقدم، ولكن ربما لا يزال هناك مجال لتحسين كتابتك بالفرنسية. إذا كنت تتطلع إلى رفع مستوى كتابتك  فيمكنك تعلم كيفية كتابة المقالات والأطروحات باللغة الفرنسية. ستكون هذه الملاحظات مفيدة إذا التحقت في أي وقت بمدرسة أو جامعة في فرنسا أو إذا كنت ترغب في إجراء اختبار لغة.


هذه بعض الملاحظات التي عليك أخذها بعين الاعتبار:

1. التعرّف على بنية المقال الفرنسي:

عندما تكتب مقالًا يجب عليك هيكلته بأسلوب نموذجي بحيث يسهل قراءته. إذا كنت ترغب في معرفة كيفية تعليم طلاب المدارس الثانوية الفرنسية لكتابة مقالاتهم، فهذه هي البنية التي يتبعونها : thèse - antithèse-  synthèse (أطروحة - النقض - الاستنتاج).

في البداية تبدأ مقالتك بالمقدمة، وهي سياق للنقاش وطرح العناوين الرئيسية.


الأطروحة : في هذا القسم تقدم بيان أطروحتك وتدافع عنه، وتحتاج إلى كتابة كل ما يدعم موضوع مقالتك من حجج وبراهين.


النقض : النقض يتبع الأطروحة، وهو القسم الذي تذكر فيه الأدلة المتضاربة وتشرح البدائل المحتملة الأخرى لمقالك. تضمين النقض لا يعني أنك لا توافق على أطروحتك الأصلية، بل أنك فكرت في كل الاحتمالات قبل الوصول إلى استنتاجك.


الاستنتاج : هو القسم الذي تلخص فيه حججك وتشرح لماذا لا تزال متمسكاً بأطروحتك الأصلية على الرغم من النقض.


2. استخدام مفردات المقدمة والخاتمة:يمكن لبعض الكلمات أن تزيد من مرونة الجملة وتوضحها، يمكنك استخدام هذه الكلمات عند تقديم فكرة جديدة أو اختتام فكرة معينة في رسالتك أو مقالتك وهذا يشير للقرّاء أنهم ينتقلون إلى فكرة جديدة أو يصلون لاستنتاج معين.


أولاً - بدايةً

tout d’abord

أولاً

premierement

ثانياً

deuxièmement

من ثم - بعد ذلك

ensuite

أخيراً

enfin

أخيراً

finalement

نتيجةً

pour conclure



3. كتابة أطروحة باللغة الفرنسية:

هو شكل الكتابة المعتمد في التعليم العالي الفرنسي. وهو شكل مركب ومعقّد من الكتابة الفرنسية الذي يجب على المتعلمين الفرنسيين الأكثر تقدماً وطلاقة اعتماده في كتابتهم. فقد يستغرق الأمر أسابيع لإكمال البحث وكتابة أطروحتك الفرنسية.

الأطروحة الفرنسية مشابهة لهيكل المقال، لكن هناك اختلاف رئيسي واحد أن أطروحتك ليست عبارة عن سرد مواضيع وأفكار، بل هي سؤال مع اجوبة استنتاجية، إن وظيفتك في الرسالة هي أن تأخذ القارئ خلال عملية تفكيرك وبحثك للإجابة على سؤالك. يُعرَف هذا المنطق باسم "المنطق الديكارتي"، الذي يعود لديكارت الذي كان فيلسوفاً فرنسياً معروفاً.


نهايةً سنتحدث عن لمحة صغيرة عن تاريخ الكتابة الفرنسية:

تم استخدام الفرنسية في قسم ستراسبورغ، وظهرت لأول مرة في الكتابة عام 842 م. قبل ذلك، كانت اللاتينية هي اللغة الوحيدة المستخدمة في الأدب في أوروبا، ومع ذلك في القرنين العاشر والحادي عشر ظهرت الفرنسية في بعض الكتابات والوثائق الدينية ولكنها لم تستخدم حتى أواخر القرن الثاني عشر أو أوائل القرن الثالث عشر. نُشر أول أعظم عمل في الأدب الفرنسي ألا وهو أغنية رولان حوالي عام 1200.


في الواقع إن الكتابة بالفرنسية وحدها لن تجعلك متقناً اللغة بكل جوانبها، ولن تجعل منك متحدثاً بطلاقة، لهذا يجب عليك تطوير وتحسين كل مجالات وأقسام اللغة الفرنسية.

إذا كنت تريد أن تتحدث الفرنسية بطلاقة، وتصبح متقناً لمختلف أقسامها من قواعد لغوية والكتابة والقراءة بطريقة مثالية، فأنت بحاجة إلى وسيلة موثوقة لتعلم اللغة مثل موقع sylingo، ولا تنسى أن الأمر كله يتعلق بكثرة الممارسة والتدريب.

ابدأ معنا الآن رحلة تعلمك لا تتردد!

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
التعليقات
Haidane Hamid

شكرا لكم على هذه معلومات اكاديمية في تعليم هذه اللغة

منذ أسبوع