خمس نصائح تساعدك على الكتابة باللغة الاجنبية بشكل صحيح - الجزء الأول

خمس نصائح تساعدك على الكتابة باللغة الاجنبية بشكل صحيح - الجزء الأول

اللغة تعد من أهم وسائل التواصل البشري والتي نستطيع من خلالها التعرف على حضارات أخرى ومن أهم أساسيات اللغة هي الكتابة والقراءة والتكلم. في هذا المقال سنناقش موضوع الكتابة لأن الكتابة هي الوسيلة التي نستطيع عن طريقها الإطلاع على حضارات الأمم السابقة ومن غيرها لا يمكن أن نتشارك ونطلع على ثقافات وعلوم الدول الأخرى وبالتالي لا نستطيع نقلها إلى الأجيال القادمة.
وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على أهم طرق تعلم الكتابة بشكل صحيح لكي نستطيع أن نصوغ أفكارنا بالطريقة المثلى وبعيداً عن التعقيد والغموض.
 سنستعرض سوية
أهم النصائح لتعلم الكتابة بشكل صحيح:

1- جعل الكتابة عادة يومية:

الاعتياد على الكتابة باللغة التي تتعلمها كل يوم أمر مهم، فالتكرار(فعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً) سوف يساعدك حقاً على تعلم مهارة الكتابة وجعلها عادة من عاداتك اليومية. إن الكتابة باللغة الأجنبية سيكون صعب في البداية خصوصاً إذا كنت لا تمتلك كم كافي من المفردات والمصطلحات التي تستطيع استخدامها، ولحل هذه المشكلة ابحث عن الكلمات التي تنقصك أثناء كتابتك لموضوع معين وسجلها  واقرأ عن موضوع مماثل للموضوع الذي تكتب عنه باللغة التي تريد الكتابة بها وبذلك ستستفيد من الجمل والمفردات والتعابير المستخدمة، إن قيامك بالتدرب على الكتابة كل يوم سوف يجعل العملية أسهل يوماً بعد يوم.


للتأكد من عدم إضاعة أي يوم استخدم نظاماً لتتبع تقدمك، يمكن أن يكون من خلال كتابته على التقويم الخاص بك أو باستخدام موقع أو تطبيق مثل Chains، حيث أنه يساعدك على اختيار وقت محدد من اليوم وتذكيرك بالجلوس والكتابة، وهذه هي نصيحتنا المقبلة.


2- العثور على الوقت والمكان المناسبين للكتابة:

كل شخص لديه وقت محدد من اليوم يكون أنسب من بقية الأوقات للتركيز والكتابة، ربما أنت شخص صباحي حيث أن أفكارك تكون أوضح في الصباح، أو ربما تكون شخص مسائي "كبومة الليل" (شخص يحب البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر من الليل) حيث تكون أكثر إبداعاً في منتصف الليل، حاول الكتابة في أوقات مختلفة من اليوم لمعرفة الوقت الأفضل بالنسبة لك.


بعد أن تعرف في أي وقت تكتب عليك أيضاً أن تعرف في أي مكان تكتب فربما لديك مشكلة في الكتابة إذا كان هناك الكثير من الضوضاء، في هذه الحالة، حاول الكتابة في مكان هادئ مثل المكتبة، أو ربما أنت من الأشخاص الذين يكونون في حاجة إلى القليل من الموسيقى أو الضوضاء الخفيفة فسيكون من الأفضل لك أن تكتب في مقهى، جرّب وستعرف ما هو الأفضل بالنسبة لك. 
إذا كنت بحاجة إلى بعض الضوضاء الخفيفة المريحة للكتابة يمكنك استخدام مواقع مثل  Rainy Mood  وCalm.


3- اختيار موضوع والبدء بالكتابة:

عندما تكون مستعداً للبدء بالكتابة اختر موضوعاً ثم ابدأ بالكتابة عنه، إذا كان الموضوع الذي اخترته هو "الصيد"، على سبيل المثال، فلا يهم إذا كنت تكتب الحقائق حول الصيد أو قصة عندما ذهبت إلى الصيد فقط قم بالبدء بكتابة أي شيء! دع عقلك يهيمن على الموضوع.

كما يمكنك مراسلة الشركات الأجنبية عن طريق البريد الإلكتروني، للاستفسار عن منتجاتهم أو عروضهم، هذا سيحفزك على الكتابة بشكل احترافي ومتقن والبحث عن كيفية كتابة الرسائل الرسمية وتعلم صياغتها والمفردات والجمل المستخدمة لكتابتها.

الهدف من التدرب على الكتابة ليس كتابة قصة أو رسالة مثالية وإنما الغرض من ذلك هو أن يعتاد عقلك على التفكير الأجنبية، كاللغة الإنجليزية مثلاً، ومعرفة مدى قدرتك على التحدث والتعبير عن هذا الموضوع. إذا كنت لا تستطيع التفكير في موضوع محدد للبدء بالكتابة فيه، قم بالكتابة الحرة أي أن تقوم بوضع القلم على الورقة والبدء بكتابة كل ما يتبادر إلى ذهنك ولا يهم إذا كانت الأفكار متصلة أم لا فالمهم هو أن تبدأ بالكتابة.


4- تصحيح وتدقيق ما تكتبه:

إن تصحيح وتدقيق ما تكتبه سيساعدك على التعلم من أخطائك وبما أن هناك احتمالية كبيرة أنك لن تستطيع إيجاد كل أخطائك بمفردك فمن الجيد أن يكون لديك صديق يجيد اللغة الجنبية التي تتعلمها وأن يساعدك على تصحيح كتاباتك. إن إطلاع شخص آخر على ما تكتبه سيحسن من كتاباتك ويعطيك أفكاراً جديدة ومبتكرة لكيفية التعبير عن الأفكار بهذه اللغة، وعليك أن تكون مرن حيث تسمح لهذا الشخص بتعديل المستند بأكمله أو تعديل الجزء الذي فيه أخطاء لجعل جُمَلِك ومفرداتك صحيحة ومترابطة وهكذا تحصل على رأي ثان حول كتاباتك. إذا كنت لا تعرف أي شخص يمكنه تدقيق كتاباتك فبإمكانك استخدام  HiNative، هاي نيتيف هو موقع يحتوي عدد من الناطقين الأصليين باللغات الذين سوف يقومون بتصحيح وتحرير كتاباتك مجاناً.


إذا كنت تريد طريقة أكثر موثوقية لتصحيح  كتاباتك وأنت مستعد لدفع مبلغ مقابل هذا التصحيح،  Editorr يُقدم خدمة تحرير وتصحيح ما تكتبه في غضون دقائق، إديتورر لديه محررين مؤهلين يعملون لديه، وهكذا يمكنك التأكد من أن التصحيحات التي تحصل عليها دقيقة. يمكنك بعد ذلك مقارنة الموضوع الذي تم تصحيحه وتحريره مع الموضوع الذي كتبته قبل التصحيح، والتعلم من أخطائك في المرات القادمة التي تكتب فيها.

يمكنك أيضاً استخدام Grammarly وإضافة لاحقته إلى متصفحك، لمتصفح كروم من هنا ولمتصفح فاير فوكس من هنا، غرامارلي يقوم بالتدقيق الإملائي والنحوي لكل ما تكتبه باللغة الإنجليزية، وإضافة اللاحقة إلى متصفحك على الحاسوب ستسهل عليك عملية التدقيق فتحصل على تدقيق فوري لكتاباتك.

كما يمكنك استخدام أحد المواقع التالية:  Read-Able أو Hemingway Editor لاختبار مدى قابلية ما كتبته للقراءة حيث يقوم بإعطائك درجة لمستوى ما كتبته بالإضافة إلى تحديد الفئة العمرية القادرة على فهم ما كتبته من حيث مستوى صعوبة المفردات المستخدمة.


5- استخرج معنى الكلمات التي لا تعرفها وسجلها دائماً:

عندما تسمع أو تقرأ كلمة جديدة ابحث عنها في القاموس فوراً وإقرأ الكلمة عدة مرات وسجلها وأعد قرائتها حتى تشعر أنها تبدو مألوفة لأذنك ثم اكتب جملة واحدة على الأقل لكل كلمة جديدة تعلمتها، تستطيع تسجيل الكلمات والجمل في موقع Sylingo  وبذلك سيسهل عليك دراستهم وحفظهم والتدرب عليهم حتى تتمكن من استخدامهم في المحادثة والكتابة بشكل جيد.


يمكنك استخدام القواميس على الإنترنت مثل قاموس جوجل google translate وإضافة لاحقته إلى المتصفح الخاص بك، لمتصفح كروم من هنا ولمتصفح فاير فوكس من هنا


وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على أهمية الكتابة وكيفية تحسين قدرتنا على الكتابة بشكل صحيح، لأنه كما نعلم الكتابة الصحيحة تعني إتقان اللغة قراءةً ونطقاً ولفظاً.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
التعليقات
Aliantri

جزاكم الله خيرا

منذ سنة
Marilyn Al Khawaikhy

@Mirvat
شكراً لك، بالنسبة لسؤالك هذا يعتمد على ما تفضيلينه أكثر سواء الكتابة على الورق أو على الحاسوب. ولكن الكتابة على الحاسوب باستخدام موقع مثل سيلينغو له فوائد عديدة فما تكتبينه سوف يبقى دون الخوف من ضياعه أو تلفه كما يحصل مع الكتابة على الدفتر أو الورق، ويمكنك ترتيبه وتنسيقه بشكل يسهل الرجوع إليه، كما يمكنك القيام بالاختبارات مباشرة والتدرب على الكلمات والجمل وحفظهم والاستماع إلى اللفظ الصحيح، بالإضافة لسهولة الوصول إليهم من خلال الحاسوب أو الهاتف المحمول وفي أي مكان وعند الحاجة فوراً، كما يمكنك مشاركتهم مع الآخرين.

منذ سنة
Mirvat

شكرا كثير ،ملاحظات مفيدة ،لكن ايهما افضل ان نكتب على الورق او نكتب على الحاسوب ؟ الحاسوب يساعد بالكتابة مباشرة ولكن هل هذا مفيد ؟

منذ سنة