8 أفكار خاطئة حول اختبار المحادثة في IELTS

8 أفكار خاطئة حول اختبار المحادثة في IELTS

إن كنت قد بدأت مؤخراً التحضير لاختبار المحادثة في IELTS فهناك العديد من الأفكار الخاطئة حول هذا الجزء من الامتحان لذلك لا تصدق كل ما تسمعه، بدلاً من ذلك تابع معنا في هذا المقال وسنوضح لك ما هو اختبار المحادثة في IELTS وما هو سبب الأفكار الخاطئة حول هذا الاختبار مع بعض النصائح لمساعدتك على الدراسة جيداً والحصول على درجة عالية.


اختبار المحادثة في IELTS هو مقابلة رسمية مع الشخص الذي يقوم بالامتحان وليس مجرد محادثة عادية حيث يتم تسجيل الاختبار بالكامل، ويستمر هذا الجزء من الاختبار من 11 إلى 14 دقيقة ويتكون من ثلاثة أجزاء:


الجزء الأول: تجيب على أسئلة حول مواضيع مألوفة مثل (حياتك العائلية / عملك / دراستك / اهتماماتك).


الجزء الثاني: تحصل على دقيقة واحدة لتحضير موضوع ما، ثمَّ لديك دقيقة إلى دقيقتين للتحدث عنه ولن يقاطعك الشخص الذي يقوم بالاختبار أثناء حديثك لكنه سيطرح عليك بعض الأسئلة عندما تنتهي من الحديث.


الجزء الثالث: لديك مناقشة مع الشخص الذي يقوم بالاختبار حول المزيد من الأفكار وعن مواضيع متنوعة.


الأفكار خاطئة حول اختبار المحادثة في IELTS:

1. اختبار المحادثة هو أسهل جزء من الامتحان.

قد يبدو هذا الجزء سهلاً لأن الأشخاص الذين يقومون بالاختبار ودودون بينما في الأجزاء الأخرى من الاختبار تكون بمفردك لذلك قد يبدو أن لديك شخصاً يساعدك في هذا الجزء، لكن في الواقع يقوم هذا الشخص باتباع قواعد صارمة للغاية بحيث يحصل جميع المتقدمين على نفس المعاملة لضمان الإنصاف فهم يقومون بتقييم جميع المتقدمين بناءً على نفس المعايير.

أي جميع الاختبارات الفرعية الأربعة لها نفس مستوى الصعوبة ولكن قد تجد جزءاً واحداً من الاختبار أسهل من الأجزاء الأخرى اعتماداً على مهاراتك اللغوية.


2. يجب أن يكون لديك لكنة محلية للحصول على درجة عالية.

في الواقع لهجتك ليست معيار تقييم بل ما يتم تقييمه هو طريقة نطقك فليس من المتوقع أن يكون لديك لهجة أصلية.

عند تقييم النطق ينتبه الذين يقومون بالاختبار إلى كيفية نطق المتقدمين لمخارج الحروف والتشديد على الكلمات والنغمات. يمكنك التأكد من أن نطقك جيد عن طريق التحقق من نطق كل كلمة جديدة عندما تتعلمها. تتمتع القواميس على الإنترنت بهذه الميزة يمكنك النقر فوق علامة مكبر الصوت الصغيرة لسماع نطق الكلمة بشكل صحيح، كما يمكنك أيضاً القراءة بصوت عالٍ لتحسين نطقك أو محاولة تقليد المتحدثين الأصليين وإذا كنت لا تعرف أي متحدث أصلي فيمكنك دائماً استخدام الإنترنت للتواصل مع مدرسي اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت. أي في الحقيقة لا يتم تقييم لهجتك بل فقط طريقة نطقك.


3. لا تستخدم التراكيب النحوية المعقدة إذا لم تكن متأكداً من صحتها.

على العكس تماماً من الأفضل في الواقع تجربة التراكيب النحوية المعقدة وارتكاب بعض الأخطاء بدلاً من مجرد استخدام جمل بسيطة للغاية، على سبيل المثال سيحصل المتقدم للامتحان الذي يستخدم جمل قصيرة وبسيطة على درجة أقل من المتقدم للامتحان الذي يحاول استخدام جملة شرطية حتى لو ارتكب بعض الأخطاء، لكن بالطبع يجب عليك فقط استخدام التراكيب النحوية المعقدة التي تعكس بدقة ما تريد قوله.

فيما يلي بعض الأمثلة على التراكيب النحوية المعقدة:

الجمل الشرطية:

If I had the chance to start a new job, it would probably be as a pianist.

إذا أتيحت لي الفرصة للبدء بعمل جديد، فمن المحتمل أن أكون عازف بيانو.


تحديد الفترة الزمنية: 

As soon as I take my IELTS exam, I’ll move to America.

بمجرد أن أجري اختبار IELTS الخاص بي، سأنتقل إلى أميركا.


نقل الكلام:

My sister said she would help me study for my exam.

 قالت أختي أنها ستساعدني في الدراسة لامتحاني.


الأفعال المساعدة:

He might have arrived by now.

 هو ربما يكون قد وصل الآن.


لذلك عند التمرين سجل ما تقوله ثم عد واستمع إلى نفسك بعناية واكتب الأخطاء النحوية التي تسمع نفسك ترتكبها حتى تتمكن من تحسين استخدامك للقواعد عندما تتحدث.


4. إذا كنت لا تعرف إجابة السؤال فلا يمكنك الحصول على درجة عالية.

في الواقع لا يتم اختبار معرفتك  ومعتقداتك أو أفكارك اتجاه موضوعات معينة، بل في هذا الاختبار هم يهتمون فقط بكيفية قول العبارات والجمل بلفظ صحيح وتركيب نحوي صحيح، أي أنه لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة بالنسبة لموضوع أو فكرة معينة، إذا سُئلت على سبيل المثال:

"What is the most common sport practiced by children in your country"

- ما هي أشيع رياضة يمارسها الأطفال في بلدك؟"

وليس لديك فكرة عما تقوله يمكنك شرح سبب عدم معرفتك بإمكانك أن تقول:

I’m not sure I can answer the question accurately, as I’m not a child anymore, but I could tell you about what I used to practice in my childhood... I expect this has changed a lot because…”

"لست متأكداً من أنني أستطيع الإجابة على السؤال بدقة لأنني لم أعد طفلاً لكن يمكنني أن أخبرك عما اعتدت أن أمارسه في طفولتي…. أتوقع أن هذا قد تغير كثيراً لأن ... "

هذا يثبت للفاحص أنه يمكنك التحدث وتطوير إجاباتك.


5. إذا كنت جيداً في القواعد فستحصل على درجة جيدة.

في الواقع يوجد هناك أربعة معايير لتقييمك ومنحك درجة جيدة:

(1) مدى معرفتك بالقواعد النحوية ودقتك في استخدامها.

(2) الطلاقة والتماسك.

(3) سعة المفردات التي تعرفها.

(4) طريقة النطق.

وكل منهم على نفس القدر من الأهمية، لذلك إذا كنت جيداً جداً في القواعد فسيكون ربع درجاتك النهائية مرتفعًا بالتأكيد، ولكن إذا كنت تريد درجة عالية إجمالية فأنت بحاجة أيضاً إلى إثبات أن لديك معرفة جيدة بالمفردات وأنه بإمكانك استخدام الكثير من الكلمات للتعبير عمّا تريد قوله بشكل صحيح وأيضاً نطقه بطريقة صحيحة، وتحتاج أيضاً أن تتمتع بالطلاقة والاتساق أي أن تكون قادراً على التحدث دون تردد كبير وربط أفكارك بشكل منطقي.

فيما يلي بعض الكلمات التي يمكنك استخدامها لتنظيم خطابك بطريقة منظمة:


أولاً

Firstly

ثانياً

Secondly

أخيراً وليس آخراً

Last but not least

علاوة على ذلك

Moreover / Furthermore

بالإضافة إلى ذلك

In addition

وبالتالي

So as to

نتيجة لذلك

Consequently / As a result

من أجل ذلك

In order to

بحيث

So that


6. إذا لم تتردد في التحدث فسوف تترك انطباعاً جيداً.

الطلاقة مهمة بالطبع كما من المهم أيضاً أن يكون حديثك منطقياً. تجنب الخوف والتردد أمر مهم ولكن عليك أيضاً أن تجعل إجابتك منطقية ومنظمة.

إذا واصلت التحدث والتحدث دون أن يكون حديثك منطقياً فأنت تتمتع بالطلاقة لكنك لست متماسكاً فالانطباع العام عنك لن يكون جيداً، تذكر أن القليل من التردد أمر طبيعي فليس من المفترض أن تتحدث دون أن تتنفس أو تفكر.


7. يجب أن تجيب على الأسئلة حتى لو لم تفهمها.

هذا غير صحيح فإذا لم تفهم سؤالاً فلا بأس أن تطلب من الشخص الذي يقوم بالاختبار إعادة السؤال أو طرحه بطريقة مختلفة حيث يمكنك استخدام بعض العبارات للقيام بذلك:


المعذرة لا أعتقد أنني فهمت ما تعنيه، هل يمكنك إعادة السؤال من فضلك؟

Sorry, I don't think I understood what you mean, could you repeat the question, please?

لا أعتقد أنني فهمت فكرتك المقصودة، هل يمكنك إعادة صياغة فكرتك من فضلك؟

I don't think I get your point, can you rephrase your idea, please?

فمن الأفضل أن تطلب توضيح السؤال قبل الإجابة عليه. أنت لن تخسر نقاطاً إذا قمت بذلك عدة مرات ولكن إذا طلبت من الشخص الذي يقوم بالاختبار تكرار كل سؤال فقد يعتقد أن لديك مشكلة في فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة وبالتالي تحصل على درجة أقل.


8. إذا نفدت الأفكار منك في الجزء الثالث من اختبار المحادثة يجب أن تكرر الأفكار من الجزء الثاني.

في الجزء الثالث من الاختبار يجب أن تناقش بمزيد من التفصيل ما دار من مواضيع في الجزء الثاني، حيث يتم تقييم قدرتك على الانتقال بين مختلف المواضيع، لذا يجب أن تثبت أنك قادر على وصف الأشياء بالتفصيل مع مقارنة الأفكار واستخلاص النتائج، فإن تكرار أفكارك من الجزء الثاني لن يترك انطباعاً جيداً لدى الشخص الذي يقوم بالاختبار لذلك عليك التعبير بشكل أوضح وموسع أكثر.


فيما يلي بعض الأمثلة على العبارات التي يمكنك استخدامها في مختلف أجزاء الاختبار:


 :Expressing opinions للتعبير عن الرأي

بالنسبة إلي،

As far as I’m concerned,

ما أعتقده هو هذا

What I think is this

أنا أؤمن بذلك بقوة

I strongly believe that.


:Comparing and contrasting للتعبيرعن المقارنة والتباين

من ناحية ... ومن ناحية أخرى

On the one hand... on the other hand

في حين

While

بينما

Whereas

بصورة مماثلة

Similarly


:Drawing conclusions للتعبير عن الخاتمة والنتيجة

خلاصة القول هي The bottom line is
بالنتيجة/ ختاماً
In conclusion
في النهاية In the end


في النهاية بمجرد أن تفهم ما هو متوقع منك في اختبار المحادثة IELTS ستتمكن من التحضير له بأسلوب أكثر فاعلية، ولمساعدتك في إتقان مختلف أجزاء الاختبار ما عليك الا الاشتراك بموقع Sylingo التعليمي فهو يشرح لك مختلف القواعد النحوية ويقدم لك قوائم بالمفردات الأكثر استخداماً ومع الاختبارات ستتأكد من أنك أتقنت كل ما تعلمته. لا تتردد ابدأ معنا الآن!


آخر تحديث: 2022/01/15
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.