المصطلحات الأكثر شيوعاً في اللغة الإنجليزية

المصطلحات الأكثر شيوعاً في اللغة الإنجليزية

تعتبر التعابير أو المصطلحات مفيدة جداً لفهم وتحدث اللغة الإنجليزية، فهي ضرورية وتعد مفتاحاً لتبدو كمتحدث أصلي وتكوين فهم أعمق للغة الإنجليزية، لذلك دعنا بدايةً نوضح ما هو معنى المصطلح؟

المصطلح هو كلمة أو عبارة لها معنى محدد مُتَّفقٌ عليه، وهو يستخدم لغة رمزية أي أن مجموعة الكلمات المؤلفة للعبارة تدل على معنى محدد لا تدل عليه كل كلمة من كلماته بمفردها، هذا يعني أن معنى المصطلح يأتي من العبارة بأكملها ومن الفهم الثقافي الذي يتمتع به المتحدثون باللغة.

سنطرح عدة أسئلة في هذا المقال ونوضح معنى المصطلحات الأكثر شيوعاً.


هل المصطلحات موجودة في كل اللغات؟

أجل المصطلحات موجودة في كل اللغات، وهي طريقة رائعة للاستمتاع بتعلم لغتك ولمعرفة المزيد عن تاريخها لأن العديد من المصطلحات قديم جداً، فمن المثير للاهتمام النظر في تاريخ بعض المصطلحات الشهيرة.


كم عدد المصطلحات الإنجليزية؟

هذا سؤال صعب الإجابة عليه فهي تختلف بين مختلف البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.

يشير البحث الأكاديمي إلى أن هناك حوالي 25000 مصطلح باللغة الإنجليزية، ومع ذلك فإن بعض التقديرات تقدر هذا الرقم أقل من حوالي 14000.


هل التعبيرات الاصطلاحية هي استعارات؟

هذا سؤال شائع جداً والجواب هو لا المصطلحات ليست استعارات، ومع ذلك يمكن أن يكون هناك بعض التداخل بينهما، حيث يصف المصطلح شيئاً محدداً ومختلفاً تماماً عن معناه فهو تعبير يفهمه المتحدثون الأصليون للغة، وفي المقابل الاستعارة هي استعمال كلمة أو معنى لغير ما وُضِعت به أو جاءت له وذلك بهدف التوسُّع في الفكرة أو أنّها تشبيه حُذِف أحدُ أركانه، فهي أكثر ارتباطاً بالأدب وغالباً ما تسمى "أداة أدبية"، هذا لأنها تساعد المؤلفين والشعراء عندما يكتبون بطريقة وصفية حيث تستخدم الاستعارات بشكل شائع للربط بين مفهومين.

 

بعض الأمثلة على المصطلحات مقابل الاستعارات:

1. هو ثعلب عجوز/ He is an old fox

في هذه الحالة نقارن الرجل بالثعلب، حيث يعتبر الثعلب حيواناً ماكراً. بهذه الطريقة الثعلب هو استعارة لوصف سلوك الرجل بأنه مخادع، ويتم استخدام الاستعارة للتأكيد على النقطة الأساسية التي تصف الرجل.


2.إنها تمطر قطط وكلاب /It’s raining cats and dogs

هذه إحدى أشهر العبارات الاصطلاحية في اللغة الإنجليزية، إذا لم تتعرف على هذا المصطلح فقد لا تتمكن من فهم معناها عند سماعها أو قراءتها في نص ما، وتعني أنها تمطر بغزارة.


لماذا يجب أن تتعلم المصطلحات الإنجليزية؟

دعنا نلقي نظرة على ثلاث أسباب رئيسية لأهمية تعلم المصطلحات الإنجليزية:

 

1.فهم المتحدثين الأصليين: سيساعدك تعلم المصطلحات الإنجليزية في فهم اللغة الإنجليزية والقدرة على فهم المتحدثين الأصليين، حيث أنهم يستخدمون التعابير الاصطلاحية بشكل طبيعي في الكلام اليومي دون أن يدركوا ذلك، وبمجرد أن تفهم بعض العبارات الاصطلاحية الأكثر استخداماً ستتمكن من إجراء محادثات مع المتحدثين الأصليين بسهولة.


2.التحدث بأسلوب طبيعي أكثر: إن امتلاك فهم قوي للتعابير سيحسن من محادثتك ويمنحك شعوراً بالثقة بقدرتك على التحدث، وهي طريقة رائعة للتخلص من التكرار وإضافة بعض الإثارة إلى حديثك، فهي مفيدة أيضاً لتعلم مفردات إنجليزية جديدة.


3.النجاح في الاختبارات والمقابلات: يمنحك تعلم المصطلحات الإنجليزية ميزة إذا كنت تجري اختباراً للغة الإنجليزية أو تجري مقابلة عمل، لأن استخدام المصطلحات يجعلك تبدو أكثر مهارة ويجعل فرص نجاحك وقبولك أكبر.

 

كيفية تعلم التعابير الاصطلاحية الانجليزية

سوف يستغرق استخدام المصطلحات الإنجليزية مثل جميع الكلمات والعبارات الإنجليزية وقتاً وممارسة، لذا من المهم استخدام العديد من طرق الدراسة لضمان تطوير هذه المهارة، ومن أفضل الطرق لممارسة المصطلحات الإنجليزية هي التحدث مع الناطقين بها، فمن خلال سماعها في محادثات حقيقية سواء من مدرس أو شريك محادثة أو صديق واستخدامها في حديثك المباشر ستتمكن من تعلمها بسهولة وترسخ في ذاكرتك بنسبة أكبر.

هذه بعض الأمثلة على المصطلحات الإنجليزية الشائعة:


All’s well that ends well
هذا المصطلح يعنى أن كل شيء بخير إذا  انتهى بخير.  

هذا يعني أنه إذا انتهى شيء بطريقة جيدة وإيجابية فإنه يستحق كل التعب والتحديات التي واجهتها.


 To beat around the bush
هذا المصطلح يعني أن الشخص يحوم حول الموضوع. أي أن يكون الشخص غير مباشر في حديثه أو لا يتحدث عن أهمية موضوع معين أي يتجنب الحديث عن الفكرة الرئيسية، وهو غالباً يُستخدم كأمر:

لا تحوم حول الموضوع. أخبرني الحقيقة!

Do not beat around the bush; tell me the truth!


!Speak of the devil
يستخدم هذا المصطلح إذا كنت تتحدث عن شخص ما وظهر فجأة، حيث يمكنك استخدامه للإشارة إلى أن الشخص الذي ظهر الآن تم الحديث عنه مسبقاً.


مصطلحات الحيوانات

تعد مصطلحات الحيوانات فئة ممتعة وبسيطة نسبياً من التعابير التي يجب تعلمها وحفظها كما هي بسبب معانيها المحددة، وذلك لأنها غالباً ما تتعلق بالسمات أو الخصائص التي نربطها بصفات الحيوان، على سبيل المثال يمكنك أن تقول إن شخصاً ما "is a busy bee هو نحلة مشغولة" إذا كان نشيطاً جداً ومشغولاً بالكثير من المهام، ومثال آخر يشير مصطلح " straight from the horse’s mouth مباشرة من فم الحصان" إلى الحصول على المعلومات  من المصدر الرئيسي لها. 


مصطلحات الألوان

تدل مصطلحات الألوان على الصفات أو الأفكار التي يربطها المتحدثين باللغة الإنجليزية بألوان معينة، على سبيل المثال قد يرتبط اللون الأحمر بالعاطفة وأحياناً بالغضب أو حتى بالحب، لهذا من خلال تعلم هذه المصطلحات سوف تفهم اللغة على مستوى أعمق، على سبيل المثال يمكنك أن تقول "I feel blue" إذا كنت تشعر بالحزن أو بالإحباط لسببٍ ما، و يشير مصطلح "To paint the town red طلاء المدينة باللون الأحمر" أنَّهُ حانَ الوقت للخروج والاحتفال.


المصطلحات الرياضية

يعد تعلم المصطلحات الرياضية طريقة رائعة للتعرف على المفردات الرياضية، فالرياضة تعد جزء كبير من الثقافة، ونظراً للطبيعة التنافسية للرياضة قد تجد أن العديد من المصطلحات الرياضية تعكس أفكاراً عن الفوز والخسارة، على سبيل المثال تستطيع استخدام "throw in the towel إنك ترمي المنشفة"  إذا كنت مستعداً للإقلاع عن التدخين أو الاستسلام لشيء ما وهو تعبير ملاكمة قديم، عندما يلقي مديرو الملاكمة والمدربون بالمنشفة فإنهم يشيرون إلى أن مقاتلهم لم يعد قادراً على الاستمرار.


مصطلحات الحب

ليس من المستغرب أن الكثير من المصطلحات تدور حول الحب ويستخدمون عموماً الكثير من الكليشيهات مثل "Love is in the air بمعنى الحب في كل مكان"، والعديد من مصطلحات الحب هذه تستخدم أجزاء من الجسم مثل العين أو القلب، على سبيل المثال إذا جذب شخص ما انتباهك وتجده جذاباً تقول "he catches my eye  أمسك بعيني"، ومصطلح "wear your heart on your sleeve أنت ترتدي قلبك على كمك" يعني أنك تعبر عن مشاعرك ولا تخفيها.


مصطلحات الطقس

على غرار مصطلحات الألوان والتعابير الحيوانية تعتمد مصطلحات الطقس أيضاً على الروابط التي يمتلكها المتحدثون باللغة الإنجليزية مع مواسم معينة أو تغيرات الطقس. ستجد أن الشمس مرتبطة بالسعادة والانفتاح، بينما ترتبط العاصفة أكثر بالظلام والعاطفة، على سبيل المثال تصف هذه العبارة "a storm in a teacup العاصفة في فنجان الشاي" موقفاً يتم فيه تحويل مشكلة صغيرة إلى مشكلة أكبر بكثير.


المصطلحات الصحية

تشير المصطلحات الصحية عموماً إلى الحالة الجسدية أو الصحة للفرد، على سبيل المثال قد تقول أن شخصاً ما "as fit as a fiddle لائق مثل الكمان"، مما يعني أنه يتمتع بصحة جيدة، وقد تعكس المصطلحات الصحية أيضاً جوانب جسدية سلبية، ويمكن حتى استخدامها للحديث عن الموت، على سبيل المثال إذا أردت أن تقول أن شخصاً ما كان على وشك الموت فيمكنك القول "he is at death’s door إنه على باب الموت ". 


مصطلحات العمر

يمكن تقسيم المصطلحات العمرية إلى فئتين: واحدة تشير إلى شخص كبير ومتقدم في السن، وأخرى تشير إلى شخص صغير وعديم الخبرة. في بعض الأحيان تبدو هذه المصطلحات غريبة، وبالتالي من المهم فهمها جيداً، على سبيل المثال يشير مصطلح  "long in the tooth طويل في السن" أن الشخص أكبر من أن يؤدي وظيفة أو مهمة معينة، ومصطلح  "he is knee-high to a grasshopper يصل إلى الركبة بالنسبة للجراد" يعني أنه صغير جداً.


ولاكتشاف المزيد من المصطلحات الشائعة قم بزيارة موقع Sylingo التعليمي فهو أفضل وسيلة لتعلم وإتقان اللغة الإنجليزية، وهناك يمكنك تعلم العديد من المصطلحات المهمة والمفيدة، وكما يقال "the world is your oyster العالم هو محارتك" بمعنى أن كل الفرص متاحة لك، فلا تدع الفرصة تفوتك ابدأ معنا!


آخر تحديث: 2021/11/27
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.