نصائح لإتقان القواعد النحوية والكتابة لمتعلمي اللغة الإنجليزية

نصائح لإتقان القواعد النحوية والكتابة لمتعلمي اللغة الإنجليزية
تعتبر اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي من أهم اللغات التي يجب تعلمها، فهي اللغة المشتركة عالمياً، وكذلك الشرط الأساسي للقبول في العديد من وظائف العمل وفي القبول الجامعي، فعند إتقانها ستتمكن حتماً من تحسين فرص نجاحك بمختلف جوانب الحياة، وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة وأساليب حياة مختلفة لأشخاص ناطقين للإنجليزية من جميع أنحاء العالم، فإذا كنت من ممارسي اللغة الإنجليزية من المهم أن تتعرف على التقنيات التي تساعدك على إتقان القواعد النحوية واستخدامها في الكتابة والمحادثة في مختلف المواقف. سنوضح لك في هذا المقال بعض النصائح البسيطة التي تساعدك تابع معنا.

 

تمكين نفسك من قواعد اللغة الإنجليزية

مع زيادة تقدمك في اللغة الإنجليزية يجب أن تبدأ في تعلم المزيد من القواعد النحوية الصعبة، سنوضح بعض القواعد النحوية الشائعة التي يمكن أن تكون صعبة للمتعلمين المتقدمين، وهي غالباً ما يتم استخدامها لإضافة تأثير ما بالتحدث أو الكتابة، فإذا كنت متعلماً متقدماً وتبحث عن تحدٍ فحاول إتقان هذه القواعد النحوية الإنجليزية المتقدمة:


1- العكس بين الفعل والاسم

نبدل ترتيب الكلمات لجملة معينة ونعكس بين الاسم والفعل ليتم إعطاء تأثير معين للجملة بحيث تصبح أدبية وأكثر رسمية، على سبيل المثال:

Original: I have never seen such an exciting movie.

Inverted: Never have I seen such an exciting movie.


الجملة الأصلية: لم أشاهد مثل هذا الفيلم الممتع من قبل.

الجملة المعكوسة: أبداً! لم أشاهد مثل هذا الفيلم الممتع.

يعتبر هذا أسلوباً رسمياً للغاية ويناسب بالتأكيد الكتابة الأكاديمية أو الرسمية، وقد يكون أيضاً أسلوباً جيداً لخطاب أو عرض تقديمي، هذه الأنواع من القواعد ليست صعبة للغاية بمجرد أن تشعر بالراحة في التعامل معها ستتمكن حتماً من إتقانها.


2- الأزمنة المركبة

الأزمنة المركبة هي في الأساس أشكال أكثر تحديداً وصعوبة من الأزمنة البسيطة، فهي تسمح لك بالتعبير عن مزيد من التفاصيل حول وقت حدوث الفعل.

على سبيل المثال، إذا قلت "إنني رسمت السماء I painted the sky"، فمن الواضح أنني أتحدث عن حدث في الماضي، لكن الأزمنة المركبة تسمح بأن نكون أكثر تحديداً:


لقد رسمت السماء.

I have painted the sky.

لقد كنت أرسم السماء.

I have been painting the sky.


إذا كنت تريد أن تكون دقيقاً في حديثك فمن المهم استخدام  الأزمنة المركبة.


3- الكلام المنقول

يشير الكلام المنقول إلى الموقف الذي تنقل فيه مقطعاً من الكلام قاله شخص آخر، على سبيل المثال يمكن أن تخبر صديقك في فترة ما بعد الظهر بما أخبرتك به والدتك في ذلك الصباح. سبب صعوبة الكلام المنقول هو أنك بحاجة إلى التفكير في الأزمنة التي تستخدمها، قد يكون الأمر محيراً أيضاً حيث قد تحتاج إلى تغيير الظروف والضمائر، على سبيل المثال: 

They asked me, was the movie that I watched good?

سألوني هل الفيلم الذي شاهدته كان جيداً؟ 


4- الجمل المكونة من شقين

هي جمل تم إعادة ترتيبها في جملتين من أجل إعطاء تأكيد خاص على أحد مكونات الجملة. هذه بنية نحوية متقدمة وغالباً ما تبدو رسمية وتعتبر أكثر استخداماً في اللغة الإنجليزية المنطوقة، وقد تبدو في بعض الأحيان وصفية أكثر من اللازم، على سبيل المثال:


الترجمة

السؤال

متى التقيت سمير؟

When did you meet samir?    


الترجمة

الإجابة 

الأمس.

Yesterday.

التقيت سمير بالأمس. (الجملة ذات الشقين)

It was yesterday that I met samir.


كما ترى يتم التركيز على حقيقة أن الأمس كان يوم اللقاء، هذا الأسلوب يعطي المزيد من الرسمية للجملة.

إتقان بعض أدوات الكتابة 

بصفتك متعلماً متقدماً للغة الإنجليزية فمن المتوقع أن تكون قادراً على الكتابة باللغة الإنجليزية ببعض الكفاءة والمهارة، ويجب أن تكون الكتابة أحد مجالات تركيزك الرئيسية لأنها تفتح لك العديد من الفرص الرائعة في المستقبل، ولكن لأن الكتابة في بعض الأحيان عنصر مُهمل في تعلم اللغة الإنجليزية حان الوقت لإلقاء نظرة على بعض الطرق الممتازة لتطوير مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية المتقدمة:


1- دراسة وممارسة أساسيات الكتابة

تأكّد من أنك تتقن الأساسيات مثل ترتيب الجملة الصحيح والاستخدام الصحيح للأفعال وكيفية تصريفها بمختلف الأزمنة وأيضاً كيفية التهجئة، ومن الجيد الاعتماد على المدققات الإملائية  للتطبيقات الحديثة، لأن دراسة الإملاء تساعد في مهارات القراءة ومهارات الكتابة، وبعد تأكدك من إتقان الأساسيات ستبدأ خطاك الأولى في الكتابة بطريقة تشبه طريقة المتحدثين الأصليين للغة.


2- اكتب من أجل المتعة

طريقة أخرى رائعة لتحسين مهارات الكتابة هي الكتابة من أجل المتعة، ابدأ بالكتابة الحرة هذا يعني أن تكتب كل ما يخطر ببالك، وتدقيق ما كتبت إملائياً ونحوياً. من المهم أن تتلاعب بأشكال الكتابة المختلفة فواحدة من أفضل طرق التدريب هي الكتابة بأسلوب وصفي إبداعي، يمكنك كتابة القصص أو الشعر أو أي نوع من أنواع الخيال الإبداعي.


3- ممارسة الكتابة الأكاديمية 

تتضمن بعض النصائح الرائعة لكتابة اللغة الإنجليزية الأكاديمية تعلم وإتقان كافة التراكيب والقواعد النحوية ورفع مستوى المفردات الأساسية، على سبيل المثال عندما تقوم بتحرير كتابتك يمكنك تبديل الكلمات مثل غير سعيد Unhappy إلى تعيس Miserable.


4- تعلم كيفية تحرير كتابتك

عملية التحرير هي أهم خطوة في الكتابة الجيدة وبمجرد وصولك إلى مستوى متقدم في الكتابة يُنصح بتعديل كتابتك، للقيام بذلك أولاً خذ خطوة إلى الوراء وابتعد عن عملك، ثم اقترب منه بأعين جديدة وقم بتقييم عملك من حيث التهجئة والقواعد والتركيب.

إذا كان مقالاً فاسأل نفسك ما إذا كانت هناك مقدمة واضحة تقدم فكرتك الرئيسية، وأن فقرات النص مكتوبة ومشروحة جيداً وأن الخاتمة تؤكد على النقاط الرئيسية الخاصة بك.

بعد التحقق من الهيكل الأساسي يمكنك تقييم أسلوب اللغة هل هي قوية ومباشرة وواضحة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ففكر في اختيارك للكلمات وقم بإجراء التغييرات المناسبة.


5- اطلب الملاحظات والتصحيحات

 إذا كنت تتطلع إلى تحسين مستوى كتابتك بجدية فبعد عملية التحرير الذاتي من المستحسن أن يقوم شخص آخر بفحص كتاباتك، يمكن القيام بذلك عن طريق صديق يتحدث الإنجليزية كلغة أم أو مدرس اللغة الإنجليزية الخاص بك أو عبر تطبيق ما عبر الإنترنت.

هذه طريقة أساسية لتحسين كتابتك يمكن بعد ذلك تنفيذ التصحيحات والملاحظات التي تعطى لك في أعمالك الكتابية التالية.


في النهاية الأمر كلّه يتعلق بكثرة الممارسة والتكرار، والمساعد الأفضل في رحلتك هذه هو موقع Sylingo التعليمي حيث يقدم لك دورات تعليمية وبنهاية كل درس بعض الأسئلة لاختبار مستوى فهمك ومعلوماتك، لا تدع الفرصة تفوتك ابدأ معنا رحلتك في الوصول إلى الطلاقة.


آخر تحديث: 2021/12/18
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
التعليقات
Abdelali

دروس مهمة جزاكم الله خيرا

منذ سنة