6 استراتيجيات تساعدك على التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية

6 استراتيجيات تساعدك على التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية

تعلّم اللغة الإنجليزية هو رحلة إلى ثقافة أخرى وعالم آخر، والذين قاموا بهذه الرحلة يعرفون أنها ليست بالرحلة السهلة، ومثل كل رحلات الحياة فهي لا تنتهي أبداً، فعندما تصل إلى مستوى مريح في اللغة الإنجليزية من المهم أن تستمر في التعلم، فإذا كان هدفك النهائي هو إتقان اللغة الإنجليزية والوصول إلى الطلاقة، فلن تتوقف الرحلة أبداً.

إذا كان لديك مستوى متقدم باللغة الإنجليزية أحب أن أهنّئُك فقد قُمت بالكثير من العمل الرائع، والآن عليكَ فقط القفز فوق العقبة الأخيرة للوصول إلى إتقان اللغة الإنجليزية بشكل كامل.

سنوضح لك في هذا المقال بعض النقاط المهمة لمساعدتك في طريقك ومعرفة كل ما تحتاجه حول اللغة الإنجليزية للمتعلمين المتقدمين.


1.تطوير مهارة "الدراسة العميقة"

خذ موضوعاً واحداً أو كلمة مفردات واحدة ثم فكّر في جميع الطرق المختلفة للتحدث عنها، على سبيل المثال إذا بدأت بكلمة سعيد Happy، فيمكنك عمل قائمة بالعديد من الطرق الإنجليزية للتحدث عن السعادة، بما في ذلك المرادفات والمصطلحات والتعابير، ويمكنك الغوص بعمق في تاريخ هذه الكلمة والعبارات التي تتعلق بها. يمكنك اتّباع نفس النهج مع أي كلمة أو مفهوم.

تساعد هذه المهارة في إنشاء خريطة في أذهاننا وتساعد في تعلم المفردات المتعلقة بموضوع معين بطريقة سلسة وسريعة.


2.ابحث عن تقنيات الحفظ التي تناسبك

تعد تقنيات الحفظ من أكثر الطرق فعالية لتعلم الكلمات الإنجليزية، حيث يمكنك استخدام استراتيجيات التخيل أو الذاكرة أو ربط الكلمات مع صور تدل على معناها للمساعدة في تعلم وتذكّر المفردات المعقدة، هذا النهج مهم بشكل خاص إذا كان لديك امتحان أو مشروع ويُطلب منك تعلم كمية محددة من الكلمات في فترة زمنية قصيرة.


3.توسيع معرفتك بمفردات اللغة الإنجليزية

كلما زاد الوقت الذي تقضيه في قراءة وسماع اللغة الإنجليزية كلما تعلمت المزيد من المفردات، خذ الموسيقى على سبيل المثال هناك العديد من المفردات الإنجليزية المتقدمة في الأغاني الإنجليزية الشهيرة، حيث يمكنك استخدام الموسيقى لتعزيز المفردات من خلال الاستفادة من حفظك لكلمات الأغاني وتكرارها مع الرتم الموسيقي، فبمجرد إدخال الموسيقى الإنجليزية في روتينك اليومي ستزيد من قدرتك على التحدث كمتحدث أصلي، وكذلك تعد مشاهدة الأفلام والتلفزيون وقراءة الكتب والأخبار طرقاً أخرى مفيدة لزيادة معرفتك بالمفردات.


4.ابتعد عن منطقة الراحة الخاصة بك

الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك يتطلب الكثير من العمل المتعب، ولكنه ضروري لإحراز التقدم والنجاح الذي تطمح إليه، فهو يخلُق ضغطاً جيداً كافياً لزيادة تركيزك وإبداعك وإنتاجيتك ولإحداث تغييرات واضحة في حياتك، فحاول أن تتحدى نفسك بمهمة صعبة واعمل جاهداً على تنفيذها. 


5.كيفية الحصول على نطق اللغة الإنجليزية بشكل مثالي

كونك متحدثاً إنجليزياً متقدماً هذا يعني أنه يجب أن يتم فهمك عندما تتحدث، فامتلاك مجموعة متنوعة من المفردات والمعرفة بالقواعد النحوية ومهارات اللغة الإنجليزية لا تعني شيئاً إذا لم يتم فهمك في المحادثات اليومية مع المتحدثين باللغة الإنجليزية. يخجل العديد من المتحدثين من لهجاتهم لكن تدربت أكثر كلما تغلبت على خوفك من الإحراج وعززت ثقتك بنفسك، لذلك دعنا نتعرف على لهجات اللغة الإنجليزية وأنماطها المختلفة.

 

هذه بعض اللهجات التي يمكنك استكشافها:

الإنجليزية البريطانية

بالنسبة للكثيرين الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية هو التحدث  باللغة الإنجليزية البريطانية، يسمى هذا أحياناً التحدث باللغة الإنجليزية للملكة، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن للغة الإنجليزية البريطانية العديد من اللهجات، بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من التعبيرات العامية البريطانية لمساعدتك على أن تبدو وكأنك بريطاني أصلي، وبالنسبة للمتعلمين المتقدمين الذين يتطلعون إلى رفع مستواهم في اللغة الإنجليزية فإن التعبيرات الثقافية واللغة العامية والمصطلحات كلها تركيبات ممتازة لإتقانها وممارستها.


الإنجليزية الأمريكية

من المهم ملاحظة أن اللغة الإنجليزية الأمريكية لديها بعض القواعد الفريدة التي تختلف عن تلك الموجودة في البريطانية، ويمكنك استكشاف اللهجات الإقليمية المختلفة داخل الولايات المتحدة نفسها، على سبيل المثال ستثير إعجاب أصدقائك الأمريكيين حقاً إذا تعلمت التحدث باللغة الإنجليزية بلهجة جنوب الولايات المتحدة.


إنجليزية جنوب أفريقيا

تتمتع جنوب إفريقيا بأسلوب فريد جداً في اللغة الإنجليزية يتأثر بالعديد من اللغات والثقافات الأخرى الموجودة في المنطقة، فإذا كنت ترغب في السفر أو العيش أو العمل في جنوب إفريقيا حاول تعلم بعض الكلمات والعبارات الفريدة من جنوب إفريقيا.

إنجليزية نيوزيلندا 

تُعرف نيوزيلندا بأرض السحابة البيضاء الطويلة، حيث إنها دولة مليئة بالثقافات واللغات الفريدة على غرار جنوب إفريقيا، يمكنك الغوص بعمق في ثقافة نيوزيلندا وتعلم بعض الكلمات العامية النيوزيلندية التي يمكنك استخدامها.


الإنجليزية الأسترالية

إذا تعلمت بعض العبارات الإنجليزية الأسترالية فستتمكن حتماً من تكوين صداقات وإثارة إعجاب الأستراليين بسرعة كبيرة، وغالباً ما تكون اللغة العامية الأسترالية عبارة عن نسخ مختصرة من الكلمات الإنجليزية الشائعة.


6.أين يمكنك أن تواصل تقدمك في رحلة دراسة اللغة الإنجليزية؟

هناك العديد من الفرص لمواصلة تعلم اللغة الإنجليزية، وتتنوع هذه الفرص من دورات اللغة الإنجليزية العامة المتقدمة وصولاً إلى دورات مواد محددة مثل العلوم والرياضيات، وفي المستوى المتقدم الأمر متروك لك لتحديد الاتجاه الذي ترغب فيه مواصلة تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية، فدعنا نلقي نظرة على بعض المقترحات الرائعة لتبدأ بها:


1- الدورات الأكاديمية وفصول اللغة الإنجليزية المتقدمة: تعد هذه الدورات الخيار الأمثل لك إذا كنت ترغب في تحسين مستواك بالإنجليزية وتطوير المفردات الأكاديمية والقواعد المستخدمة في النقاشات وطرح الأفكار.


2- دورات اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت مع موقع Sylingo التعليمي: يوجد الكثير من المواقع التعليمية التي تقدم دروس ودورات اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، ومن المهم أن تختار بعناية دورة تعود بفائدة حقيقية على تعلمك، وعلى عكس مواقع تعلم اللغة التقليدية يستخدم موقع Sylingo التعليمي أسلوب يساعدك على الانخراط في اللغة والثقافة الإنجليزية وبمرور الوقت ستتعلم اللغة الإنجليزية كما يتم التحدث بها في الحياة الواقعية.


3- قم بإنشاء المنهج الدراسي الخاص بك: إحدى مزايا كونك متعلم إنجليزياً متقدماً هي فرصة الدراسة الذاتية، فمع تحسن مستواك يقل اعتمادك على أساتذة اللغة الإنجليزية المحترفين ومدارس اللغة الإنجليزية، حيث يمكنك تصميم منهجك الدراسي للتركيز على المجالات التي تهتم بها. يمكنك العثور على دروس عبر الإنترنت مجاناً ومشاركة المعلومات بين أصدقائك الذين لديهم نفس الاهتمامات حيث تعود الفائدة على الجميع.


في النهاية كونك متعلماً متقدماً للغة الإنجليزية يعني أنك لن تتوقف أبداً عن التعلم، وهناك دائماً مكان جديد لاستكشافه في رحلتك لإتقان اللغة الإنجليزية. المسار الذي تختاره للمتابعة متروك لك، فلا تدع الفرصة تفوتك وابدأ معنا الآن!


آخر تحديث: 2021/12/11
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.