كيف تكتب مقالاً باللغة الأجنبية بإتقان؟

كيف تكتب مقالاً باللغة الأجنبية بإتقان؟
  • ما هو الموضوع أو المقال - an essay؟
  • كيف تكتب مقدمة الموضوع؟ 
  • كيف تختتم الموضوع؟
  • كيف تختتم المقال؟
  • خطوات كتابة المقال
كمتعلم أو متقن لأي لغة أجنبية لابد أنك قد قرأت مواضيع عديدة وبالتالي طُلب منك كتابة مقالات أو مواضيع تتعلق بأحداث أو آراء أو أفكار معينة، وهو ما يعرف بكتابة "موضوع أو مقال - an essay". يمكن أن تتعلق المقالة بموضوعات مختلفة، سواء التحدث عنك أو عن صديق أو سرد حدث حصل معك في الماضي كرحلة أو موقف أو التعبير عن رأيك أو موقفك من حدث معين. في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح لكتابة مقالتك بشكل منهجي صحيح.
 
ما هو الموضوع أو المقال - An essay؟
المقال هو عمل أدبي يدافع فيه المؤلف عن وجهة نظر أو قناعة شخصية، باستخدام الحجج المنطقية والوسائل الأدبية من أجل إقناع القارئ. بداية يجب تحليل الموضوع المراد الكتابة عنه ومراعاة الهيكلية أثناء كتابة المقال، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

تحليل الموضوع - Analyze the topic
لكتابة مقال من المهم أن تبدأ بتحليل نص الموضوع المطلوب منك كتابته لفهم الموضوع بشكل دقيق وتحديد "الكلمات المفتاحية الرئيسية - the main keywords" فيه. وبالتالي ستكون قادراً على تدوين جميع الأفكار التي تخطر ببالك وترتيبها وبناء الخطة التي ستعتمدها عند كتابة المقال، لذلك اقرأ نص الموضوع المطلوب منك أكثر من مرة واستخرج الكلمات المفتاحية التي ستساعدك على بناء الخطة وقم بتدوين الأفكار الأساسية التي ستتطرق لها في الموضوع.

أهمية هيكل / بنية المقال - The importance of structure
إن بنية المقال هي نفسها هيكل الأطروحة، حيث أن كتابة المقال تتطلب تنظيم الأفكار في أجزاء مختلفة تتبع خطة مفصلة وواضحة، وهي كالتالي:
 
مقدمة -Introduction: تعرض الموضوع بشكل تمهيدي وفيها يتم جذب القارئ لقراءة المقال وتقديم مشكلة وخطة المقال.

فقرات النص - Body paragraphs: يجب أن تتكون المقالة من جزأين على الأقل أو ثلاثة أجزاء من نفس الطول تقريباً، يتوافق كل جزء من هذه الأجزاء مع فكرة رئيسية، وينقسم كل جزء إلى جزأين أو ثلاثة أجزاء فرعية حيث يجب تقديم حجة متبوعة بمثال.

استناج أو خاتمة - Conclusion: في الخاتمة تجيب على السؤال المطروح وتقدم أفكار أخرى لدعم الفكرة الرئيسية.

 

ملاحظات:

- وضع عنوان للمقال.

- ترك سطر فارغ بعد المقدمة وبين كل جزء من أجزاء التطوير وقبل الخاتمة.

- مراجعة المقال وتصحيح أي أخطاء إملائية أو نحوية.

 

كيف تكتب مقدمة المقال؟
تتكون مقدمة المقال من ثلاثة أجزاء:
- التمهيد - A primer: هي المقدمة التمهيدية التي تستخدم لجذب انتباه القارئ لمتابعة قراءة المقال.

- الاشكالية - The problem: أي المشكلة التي يطرحها السؤال الذي سترتكز عليه وتقوم بتحليله في المقال.

- الإعلان عن الخطة - Announcement of the plan: وذلك في جملة أو جملتين حيث يتم الإعلان عن الفقرات التي سوف تتطرق لها في النص Body paragraphs، مثال:

“In the first part, we will… Finally, we will…. »

 

كيف تكتب تطور المقال؟
هذا القسم يتضمن بيان بالأسباب والأفكار ووجهات النظر، وفيه يجب وضع أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات ذات الصلة بالموضوع والتي تعزز أفكار وآراء الكاتب. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المؤلف تحديد وشرح أكثر الأسباب التي تدعم أو تناقض الفرضية الواردة في المقدمة. ويتم دعم كل رأي حتى الرأي المناقض لرأي الكاتب بالحجج والأسباب بشكل مستقل وموضوعي.

 

كيف تختتم المقال؟
الخاتمة هي الفكرة أو الفقرة الأخيرة التي سيقرأها القارىء لذا لا ينبغي عدم إهمالها، وهي تتكون من جزأين:
- ملخص المقال A summary of the essay: وفيها يتم تلخيص كامل المقال على شكل مراجعة موجزة لكل ما تم شرحه وعرضه في فقرات النص - Body paragraphs من أجل تقديم الحل كاستنتاج وللإجابة على السؤال المطروح في المقدمة بطريقة دقيقة.

- الافتتاحية The opening: صحيح أن هذا قد يبدو متناقضاً ولكن الخاتمة ليست غاية في حد ذاتها بل يجب توسيع السؤال المطروح من خلال تقديم أسئلة وأفكار أخرى للقارىء تتعلق بالموضوع مما يدفعه للتفكير وبالتالي تحديد وجهة نظره من الموضوع المطروح. 


ما هي خطوات كتابة المقال؟

قبل البدء بالكتابة:

الاهتمام والبحث
أي يجب أن يكون الموضوع المغطى ذا أهمية بالنسبة للمؤلف أي أن الموضوع مثير لاهتمامه كي يستطيع البحث فيه وتكوين رأيه ووجهة نظره فيه. في هذه المرحلة، يمكن للكاتب الاستعانة بوسائل الإعلام والنصوص الأكاديمية والمقالات الصحفية والكتيبات المطبوعة والمواد السمعية والبصرية وبالطبع الإنترنت، حيث يمثل الحجم الهائل للمعلومات المتاحة على الإنترنت مصدراً قيماً للغاية ومتنوعاً في خضم الحاضر الرقمي المذهل. ومع ذلك، فإن الصعوبة في استخدام البيانات التي تم الحصول عليها على الإنترنت تكمن في التحقق من صحتها بشكل دقيق بسبب كثرة الأخبار المزيفة التي قد يكون من الصعب التحقق من مدى مصداقيتها.

 

تحديد وجهة النظر ومخطط الكتابة
بمجرد أن يتم اختيار الموضوع ودراسته، يجب على الكاتب تحديد وجهة نظره من الموضوع سواء تأكيده له أو دحضه له. بعد ذلك، يطور الكاتب مخططاً للكتابة والذي سيكون مفيداً في ترتيب تسلسل أفكاره وحججه. بمعنى آخر، ما هي الأفكار التي ستتم مناقشتها في المقدمة والتطوير والاستنتاج مع الاستشهادات والأمثلة الخاصة بكل منها مع المصادر التي تم الرجوع إليها.


أثناء كتابة المقال
المراجعة المستمرة:
إعادة قراءة النص والتأكد هل هو مفهوم بالنسبة للقارئ؟ هل تم اتباع جميع قواعد الكتابة والتهجئة بشكل صحيح؟ هل أسلوب الكتابة متوافق مع الموضوع؟ معالجة هذه الأسئلة أمر لا مفر منه عند إنشاء المقال، كما يمكن أن يكون رأي طرف ثالث كصديق مثلاً مفيداً.

التدقيق اللغوي يتضمن أيضاً مراجعة وتدقيق القواعد وتصريف الأفعال بالإضافة للمفردات والتعابير وعلامات الترقيم المستخدمة، فالفاصلة أو الكلمة الموضوعة في مكان خاطئ يمكن أن تغير معنى الجملة والنية الأصلية للمؤلف عند التعبير عن رأي معين، لهذا السبب يجب إعادة قراءة المقال عدة مرات حسب الضرورة للتأكد من أنه جيدا ويوصل المعنى والغرض منه.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية كتابة الموضوع أو المقال ومما يتألف والخطوات والمنهجية التي يجب اعتمادها لكتابة مقال باللغة الأجنبية.


آخر تحديث: 2022/04/16
مارلين الخويخي
مارلين الخويخي

درست الحقوق والماجستير في العلوم الإدارية والمالية في جامعة دمشق وماجستير قانون الأعمال والشركات في جامعة Jean Moulin Lyon 3 في فرنسا. كما درست البرمجة وأعمل كمصممة مواقع الكترونية في شركة سويدية. لدي شغف بتعلم اللغات ومساعدة الآخرين على تعلمها، كما أتحدث العربية والإنكليزية والفرنسية والسويدية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
التعليقات
تسنيم

انا اشكركم على هذا التعليم المجاني للغات حقا لقد استفدت كثيرا وطرقتكم فعاله فى التدريب والشرح وحتى حفظ الكلمات بسهوله... جعلتموني استمتع بالتعلم معكم.... شكرا لكم واستمروا فى تقديم مثل هذه الكورسات المجانيه المفيده

منذ 11 شهر