قواعد اللغة العربية - الإملاء

قواعد اللغة العربية - الإملاء

اللغة العربيّة أو لغة الضّاد هي واحدة من أكثر اللغات انتشاراً. فقد كان أجدادنا العرب يتقنون اللّغة العربيّة ويتناقلونها جيلاً بعد جيل، لذلك جاءت أهمية تعلّم قواعد اللغة العربيّة خاصة الإملاء، والتي تعني طريقة كتابة الحروف والكلمات والهمزات والخ.. لذلك سوف نتعرف في هذه الدورة على هذه القواعد بأسلوب سهل ومبسط.

المؤلف: لين حمودة
تاريخ الإنشاء: 2021/04/13
آخر تحديث: 2022/02/03
الفئة: اللغة العربية
عدد الدروس: 11
لغة الدورة: العربية
المستوى: مبتدئ
التقييم:
(8)
السعر: مجاني
كيف تقيم هذه الدورة؟

محتوى الدورة:

  • الإملاء في اللّغة العربيّة

    الإملاء يعني طريقة رسم وكتابة حروف الهجاء العربيّة، أي علم كتابة الحروف والكلمات. لذلك تعد قواعد الإملاء عنصر أساسيّ من عناصر الثقافة، وضرورة اجتماعية لنقل الفكر والتّعبير عنه والاطلاع على أفكار الآخرين. سنتعرف في هذا الدّرس عن مفهوم الإملاء والأهداف من تعلمها.

  • الحروف في اللّغة العربيّة

    يبلغ عدد الحروف الهجائية في اللّغة العربيّة ثمانيةً وعشرين حرفاً أساسياً دون الهمزة، تتشابه بعض الحروف ببعضها البعض ويمكن تمييز هذه التّشابهات عن طريق النقاط الموجودة فوق بعض الحروف المتشابهة أو تحتها. سنتعرف في هذا الدرس على حروف اللّغة العربيّة وأنواعها.

  • حروف المدّ (العلّة) في اللّغة العربيّة

    حروف المدّ (العلّة) هي أصوات متحرّكة تساعد في تحديد نطق الكلمة فتخرج حروف العلّة من الحلق وتساهم الشفاه في نُطقها أيضاً، سنتعرف في هذا الدرس عن حروف المدّ (العلّة) وأمثلة عليها.

  • الحروف الشّمسيّة والحروف القمريّة في اللّغة العربيّة

    تعتبر اللّغة العربيّة واحدة من أبرز لغات العالم، حيث قام العلماء بوضع الأسس والقواعد النحويّة الخاصة بها على نحو دقيق للغاية، والذي من شأنه أن يحافظ على جوهر الكلمة داخل الجملة وبالتحديد في لفظ الحروف بالشّكل الصّحيح. لذلك سنتعرف في هذا الدرس عن الحروف الشّمسيّة والحروف القمريّة واستخدامها.

  • حروف الوصل والفصل في اللّغة العربيّة

    تأخذ حروف الوصل والفصل أشكالاً متعددة في أول الكلمة ووسطها وآخرها، حيث تكون متّصلة أو منفصلة عن الحرف الذّي قبلها أو بعدها. سنتعرف في هذا الدرس على هذه الحروف وأمثلة عليها.

  • التّشكيل في اللّغة العربيّة

    التشكيل هو علامة توضع أعلى الحرف أو تحته في اللّغة العربية لتوضيح نطق الحرف فيصبح للكلمة أكثر من معنى. سنتعرف في هذا الدرس على الحركات وما يوافق لفظها من الحروف.