قواعد اللغة العربية - الإملاء

قواعد اللغة العربية - الإملاء

اللغة العربيّة أو لغة الضّاد هي واحدة من أكثر اللغات انتشاراً. فقد كان أجدادنا العرب يتقنون اللّغة العربيّة ويتناقلونها جيلاً بعد جيل، لذلك جاءت أهمية تعلّم قواعد اللغة العربيّة خاصة الإملاء، والتي تعني طريقة كتابة الحروف والكلمات والهمزات والخ.. لذلك سوف نتعرف في هذه الدورة على هذه القواعد بأسلوب سهل ومبسط.

المؤلف: لين حمودة
تاريخ الإنشاء: 2021/04/13
آخر تحديث: 2023/09/16
الفئة: اللغة العربية
عدد الدروس: 11
لغة الدورة: العربية
المستوى: مبتدئ
التقييم:
(13)
السعر: مجاناً
كيف تقيم هذه الدورة؟

محتوى الدورة:

  • التّنوين في اللّغة العربيّة

    التنوين هو اجتماع حركتين متماثلتين في آخر الأسماء ويكون على ثلاث أشكال تنوين ضم وتنوين فتح وتنوين كسر. ويأتي على شكل نون زائدة في آخر الاسم لفظاً لا كتابةً. سنتعرف في هذا الدرس على التنوين وكيفية لفظه وكتابته.

  • المدّة (آ)

    المدّة هي علامة توضع فوق الألف الممدودة، وتكتب بهذا الشّكل (آ) ليمدّ بها الصّوت. سنتعرف في هذا الدرس على المدّة وكيفية كتابتها.

  • علامات التّرقيم في اللغة العربية

    علامات الترقيم هي عبارة عن رموز معينة تُوضع بين الكلمات أو الجمل لتعيين مواقع البداية والفصل والوصل وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، وذلك تسهيلاً لعملية الفهم من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. سنتعرف في هذا الدرس على علامات الترقيم واستخدامها ودلالتها.

  • التّاء المبسوطة (ت)

    التّاء هو الحرف الثّالث من حروف اللّغة العربيّة، ويكون متصل بالحرف الذّي قبله والحرف الذّي بعده في أول أو وسط الكلمة، وكما يمكن كتابته منفصل في آخر الكلمة. سنتعرف في هذا الدرس على حرف التّاء وطريقة كتابته وأمثلة عنه.

  • التّاء المربوطة (ة)

    التاء المربوطة تكتب هاء بنقطتين (ة)، وتلفظ تاء عند الوصل، وهاء عند الوقف. لذلك يواجه الكثيرون مشكلة في التفرقة بين كتابة التّاء المربوطة والتّاء المبسوطة والهاء. سنتعرف في هذا الدرس على التاء المربوطة وطريقة كتابتها وأمثلة عنها.