الحياة اليومية في فرنسا

الحياة اليومية في فرنسا

عندما تبدأ بتعلم لغة أجنبية ما فمن الطبيعي أن تتساءل عن نمط الحياة في بلد يتحدث سكانها تلك اللغة وعن أسلوب التعامل فيما بينهم وعاداتهم وتقاليدهم.

إذا كنت تتعلم اللغة الفرنسية فستجد أن فرنسا بلد غني بالثقافة والفن والتقاليد والعادات المختلفة بالإضافة للطعام الرائع، ونمط الحياة اليومية في فرنسا يعكس ذلك بكل وضوح.

إذا كنت مهتماً بتعلم اللغة الفرنسية وبمعرفة المزيد عن نمط الحياة في فرنسا تابع معنا هذا المقال الذي سنتعرف فيه على الحياة اليومية الفرنسية بمختلف جوانبها.

نمط الحياة الفرنسية

على عكس ما قد تعتقده فإن أسلوب الحياة في فرنسا ليس نمطياً كما يبدو في بعض المسلسلات أو الأفلام، إن معظم الناس يعملون في أيام الأسبوع ويستريحون في عطلة نهاية الأسبوع، تُحدد القوانين الفرنسية متوسط ساعات العمل بـ 35 ساعة بال​​أسبوع، وهناك الكثير من أيام الإجازات والعطلات للاستفادة منها أيضاً، لذا فإن التوازن بين العمل والحياة الفرنسية يخلق فرصة كبيرة للهوايات والإبداع الشخصي.


​​الروتين اليومي في فرنسا

يستيقظ البالغون والأطفال في سن المدرسة بشكل عام بحلول الساعة 7:00 صباحاً ويبدأ دوام المدرسة في الساعة 8:30 صباحاً، والعمل في الساعة 8:00 أو 9:00 صباحاً، ويوجد استراحة للغداء لمدة ساعة لذلك يتم إغلاق الكثير من الشركات الفرنسية ما بين الساعة 12:30 والساعة 2:00 ظهراً، ولكن هذا لا يعني أن الفرنسيين انتهوا من عملهم بل ينتهي يوم العمل المعتاد في حوالي الساعة 5 مساءً. 


خلال الأسبوع يتم قضاء ساعات المساء في الاسترخاء في المنزل إما لأداء الواجبات المنزلية أو مشاهدة التلفاز أو قراءة الكتب، عادة يتم تناول العشاء بين الساعة 7 و 8 مساءً عندما يكون جميع أفراد الأسرة مجتمعين في المنزل معاً. 

إن عطلة نهاية الأسبوع في فرنسا مخصصة كلياً لقضاء الوقت مع العائلة أو لرؤية أصدقائك أو ممارسة الهوايات أو الاسترخاء، وكل هذا بفضل قانون يسمى "الحق في قطع الاتصال" يحظر هذا القانون على الموظفين قراءة البريد الإلكتروني الخاص بالعمل، لذا فإن التوازن بين العمل والحياة للفرنسيين محمي بشكل جدي.


عادات الطعام في الحياة اليومية الفرنسية

الفرنسيون فخورون للغاية بطعامهم ومطبخهم ويحرصون على منح أنفسهم وقتاً كافياً في اليوم للاستمتاع بتناول طعامهم.

قبل الإفطار في فرنسا يشرب الفرنسيون قهوتهم بكوب كبير، في حين أن بقية العالم يكتفي بشرب القهوة بفناجين صغيرة، إن هذه الأكواب تسمح للفرنسيين بغمس الكرواسان في قهوتهم، وعلى عكس معظم الدول الغربية هناك تركيز كبير على الغداء في فرنسا، فالفرنسيين يتناولون وجبة كاملة لهذا تسمح معظم أماكن العمل بأخذ استراحة لمدة ساعة على الأقل لتناول الغداء.

كذلك العشاء في فرنسا هو أمر هام بالنسبة للفرنسيين ويهتمون به بشكل ملحوظ، وفعلاً ثقافة الطعام الفرنسي وتجربة المطعم الفرنسي فريدة من نوعها.


يعتبر الخبز جزء أساسي من روتين طعامهم اليومي، وأول شيء قد يخطر ببالك عندما تفكر في فرنسا هو "الكرواسان"، وهذا التصور صحيح في الواقع فالفرنسيون يحبون الكرواسان والخبز كثيراً، ويشترون الخبز من المخبز"La boulangerie"، هذا النوع من المخابز شائع جداً في فرنسا حيث يمكنك شراء جميع أنواع الخبز الفرنسي والمعجنات والكعك وكذلك الكرواسان.

يتم تناول الكرواسان عموماً كوجبة إفطار، ومع ذلك عادة ما يكون هناك جزء من الخبز أو قطعة من الرغيف الفرنسي "La baguette" مع كل وجبة، وهذا ينطبق بشكل خاص على الحساء وألواح الجبن. يحب الفرنسيون أيضاً السندويشات لذلك يعد الخبز جزء أساسي من المطبخ الفرنسي والحياة اليومية في فرنسا.


أسلوب التعامل في فرنسا

من المهم أن يكون الشخص مهذباً ومؤدباً وراقياً في التعامل مع الفرنسيين، لإنه أمر مهم بالنسبة لهم، فهم يتوقعون أن يتصرف الزوّار بشكل جيد، فمثلاً عندما تتم دعوتك إلى منزل شخص ما لتناول العشاء تأكد من وصولك في الموعد المحدد وإحضار هدية معك، فمثلاً يمكنك إحضار لوح من الشوكولا أو باقة من الزهور.

الفن في فرنسا

الفرنسيون فخورون جداً بتراثهم الفني، وهناك الكثير من المتاحف واللوحات والتماثيل والأبنية الأثرية القديمة والحديثة التي تدل على الهندسة المعمارية المزدهرة. حقيقةً تتمتع فرنسا بمشاهد ومناظر مدهشة سوف تعجب بها، لحسن الحظ هناك الكثير من الفرص في فرنسا لمشاهدة الفن الراقي، ففي عطلة نهاية الأسبوع تمتلئ المتاحف والمسارح بالفرنسيين والسياح على حد سواء، في الواقع إن الجميع يقدّر تاريخ الفن وأهميته  في فرنسا. 


سواء كنت تخطط للانتقال إلى فرنسا أو كنت مهتماً فقط بتعلم لغتها، من الرائع التعرف على الحياة اليومية للشعب الفرنسي، إلا أن هناك شيئاً واحداً يفعله كل شخص فرنسي في حياته اليومية في فرنسا وهو التحدث بالفرنسية، وإذا كنت ترغب في الانضمام إليهم في هذا، يمكنك تعلم اللغة بسرعة باستخدام موقع Sylingo إنه أفضل طريقة لتعلم لغة أجنبية، فمع موقع Sylingo لم يعد الوصول إلى الطلاقة حلماً بل ستكون حقيقة وتصل للطلاقة بأسرع وقت ممكن حيث يمكنك تعلم العبارات الأكثر شيوعاً باللغة الفرنسية وتعرف كيف يتحدث السكان المحليون بالضبط وستكون على بعد خطوة واحدة من فهم الحياة اليومية للناس في فرنسا.

ابدأ معنا الآن لا تتأخر!


آخر تحديث: 2021/10/02
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والقليل من الألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.