هل اللغة الفرنسية سهلة التعلم؟

هل اللغة الفرنسية سهلة التعلم؟
تُعتبر اللغة الفرنسية من اللغات واسعة الانتشار حول العالم حيثُ تعد اللغة الرسمية للكثير من دول الاتحاد الأوروبي واللغة الأجنبية الأكثر تعلماً على نطاق واسع بعد اللغة الإنكليزية، وهي تعد لغة رومنسية لجمالية نطقها والكثير من العاشقين تغنّوا بحبهم بالفرنسية. تمتلك الفرنسية 26 حرفاً في أبجديتها وتعد من اللغات اللاتينية، فإذا بدأت بتعلم الفرنسية أو ترغب بتعلمها سنوضح لك العوامل التي تحدد صعوبة تعلم اللغة وفيما لو يعتقد الفرنسيين أن لغتهم صعبة أم سهلة التعلم.

العوامل التي تحدد صعوبة تعلم اللغة الفرنسية:

في الواقع تتمتع كل لغة ببعض الميزات وبعض الصعوبات، لكن يجب ألّا تدع الصعوبات ترهبك من بدء تعلم اللغة، من المحتمل أن يكون تعلم اللغة الفرنسية أمراً سهلاً إذا كنت متحمساً لتعلمها، ومن المهم معرفة العوامل التي تحدد صعوبة تعلم اللغة لاستثمار وقتك وجهدك بالطريقة الصحيحة: 


1.يمكن أن تكون اللغة الفرنسية سهلة اعتماداً على خلفية لغتك الأم:

قد يجد الأشخاص الذين يتحدثون اللغة العربية صعوبة في نطق الفرنسية أو يجدون التهجئة غريبة بعض الشيء، بينما يجدها الشخص الذي يتحدث اللغة الإنجليزية أو الإسبانية أقل صعوبة، وقد يستمتع المتحدث للإسبانية بحقيقة أن اللغة الفرنسية تتشارك مع لغته بأكثر من 2000 كلمة، لكن بالنهاية الأمر نسبي فقد تكون الفرنسية سهلة لمجموعة من الناس وصعبة بالنسبة لمجموعة أخرى.


2.الطريقة التي تتعلم بها اللغة الفرنسية:

 قد يكون التعلم بمفردك من خلال برامج تعليم اللغة عبر الإنترنت أكثر صعوبة من الالتحاق بمعهد لتعلم اللغة أو الانغماس الكامل باللغة من خلال السفر إلى فرنسا وأخذ دروس لتعلم الفرنسية. 


3.سبب تعلمك اللغة:

يجب أن تحدد لماذا تريد أن تتعلم لغة ثانية في المقام الأول؟ هل تخطط لاستخدام الفرنسية في وظيفتك؟ هل تريد السفر إلى فرنسا أو استكشاف الثقافة الفرنسية؟ يجب تحديد هدفك من تعلم اللغة للتغلب على أي صعوبة قد تواجهها ولتبقى متحمساً لإتقانها، ولكن ما لا يجب عليك فعله مطلقاً ألا تجبر نفسك على تعلم لغة لغرض إثارة إعجاب الآخرين. 


هل يعتقد الفرنسيون أن الفرنسية صعبة التعلم؟

وجِدَ حسب المسح الذي أجرته Mediaprism في أوائل عام 2015 لصحيفة Le Point أنَّ 73٪ من الفرنسيين يعتقدون أن الفرنسية لغة صعبة التعلم، وكذلك أكّدت صحيفة Le Parisien أن مستوى تعلم اللغة الفرنسية آخذ في الانخفاض فأغلبهم يجدون صعوبة في إتقان القواعد النحوية ويواجهون بعض الصعوبات في لفظ الكلمات لأن الكثير من الأحرف قد لا تلفظ في نهاية الكلمة أثناء الكلام.


الصعوبات النحوية التي يواجهها المواطنون الفرنسيون. 

بحسب الدراسة السابقة تم سؤال الفرنسيين عن أكبر مشكلة واجهتهم في لغتهم وكانت إجاباتهم كالتالي:

٪37 من الفرنسيين قالوا القواعد النحوية بالمجمل.

٪36 من الفرنسيين قالوا تصريف الأفعال الشاذة.

٪27 من الفرنسيين قالوا التهجئة.

تفسر هذه الإحصائيات سبب إعجاب الفرنسيين بالأجانب عندما يتحدثون الفرنسية.


الأخطاء النحوية الأكثر شيوعاً التي يتم ارتكابها باللغة الفرنسية:

1. صيغة جمع الأسماء المركبة.

2.استخدام الفعل المساعد الخطأ في الزمن الماضي المركب.

3.استخدام أداة التعريف الخطأ حسب جنس الكلمة مذكر أو مؤنث أو جمع.

4. تصريف الأفعال الشاذة.


في النهاية إنّ الفرنسية ليست لغة صعبة خلافاً للاعتقاد الشائع، لكنها لغة تتطلب قدراً من المثابرة والدقة، وكما رأينا يواجه الفرنسيون بعض الصعوبات في تعلم لغتهم الخاصة لذلك لا تشعر بالإحباط إذا كنت تعاني منها في البداية، ومع موقع Sylingo التعليمي ستتمكن من اختصار طريقك إلى الطلاقة فهو يشرح لك القواعد اللغوية بطريقة ممتعة وبسيطة ويعلمك العبارات الأكثر شيوعاً، فمع Sylingo تعلم اللغة الفرنسية ليس شيئاً مستحيلاً.


المؤلف: نورا الشجاع
اترك تعليقاً