الخطة الشاملة لتعلّم الإنجليزية

الخطة الشاملة لتعلّم الإنجليزية

يوجد عدة طرق لتعلّم اللغة الإنجليزية وقد تكون الطريقة الأكثر شيوعاً هي التعلم عبر الإنترنت لأنه يوفر الوقت والجهد ويتيح اختيار المكان والزمان المناسب لكلّ طالب. سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الخطوات التي تساعدك في تعلّم اللغة الإنجليزية مهما كان مستواك بحيث تكون شاملة لجميع أساسيات وقواعد في اللغة.


أساسيات اللغة الإنجليزية 

يمكنك البدء بالأساسيات البسيطة في اللغة الإنجليزية كالحروف والأرقام والكلمات والمفردات والمصطلحات المعروفة والمستخدمة بشكل يومي مثل أفراد العائلة وأيام الأسبوع والأشهر وأدوات المنزل والألوان وأسماء الحيوانات وأعضاء الجسد والحواس، والتعابير الشائعة كإلقاء التحيات والتهنئات وعبارات الوداع. كما يساعد حفظ المفردات على إنشاء مخزون من المصطلحات التي يمكنك استخدامها في حياتك اليومية. يمكنك إيجاد ما سبق في اللغتين العربية والإنجليزية في المكتبة على موقع سيلينغو كما يمكنك دراستهم والتدرب عليهم وحفظهم عبر الاختبارات الموجودة في الموقع.


أزمنة اللغة الإنجليزية 

يوجد عدة أزمنة في اللغة الإنجليزية التي تعبر عن الماضي والحاضر والمستقبل ولكلّ زمن تصريف خاص به وبالإضافة لتصريف الأفعال الغير نظامية وأشكالها في الأزمنة الثلاث. لتعلّم الأزمنة في اللغة الإنكليزية يمكنك متابعة دورة الأزمنة في اللغة الإنجليزية.


قواعد اللغة الإنجليزية

يمكنك البدء بتعلّم القواعد البسيطة في اللغة الإنجليزية كالتعرّف على الضمائر وأنواعها واستخداماتها في الجمل، وفعل الكون الذي يعتبر من أهم الأفعال المستخدمة في الجمل ومعرفة أشكاله والتصريف المناسب لكل زمن، ويمكنك أيضاً معرفة كيفية تكوين الصفات والظروف وأنواعهم، ومن الدروس المهمة بالنسبة للمبتدئين هي الأسماء وأنواعها وأدوات المعرّف وغير المعرّف المستخدمة معها.

تُعتبر هذه الدروس من أبسط الدروس التي يمكن البدء بها وأهمها لأنها الأساس الذي تعتمد عليه دروس القواعد في المستويات التي تليها لذا من المهم فهمها بشكل جيد والتدرب عليها. يمكنك متابعة دورة قواعد اللعة الإنجليزية - المستوى المبتدئ على موقع سيلينغو. 


ثم يمكنك الانتقال تدريجياً في القواعد والبدء بتعلّم تكوين الجمل والتمييز بين أنواعها حيث تحتوي اللغة الإنجليزية على الجمل الخبرية والجمل الاستفهامية وجمل الأمر وجمل التعجّب، وتعلّم علامات الترقيم المناسبة لكل جملة والمكان الصحيح  لها، ويمكنك أيضاً تعلّم الأفعال بأشكالها المختلفة الأفعال المساعدة والمصدر والفعل المضاف لنهايته ing.

يمكن متابعة دورة قواعد اللغة الإنجليزية - المستوى المتوسط حيث تشمل جميع الدروس السابقة.


بعد معرفة الأساسيات وبناء قاعدة متينة في قواعد اللغة والأزمنة المستخدمة يمكنك التعرف على الحالات القواعدية كالحالات الشرطية في اللغة الإنجليزية وكيفية تكوين الكلام المنقول والأسئلة التوكيدية وكيفية تكوين الجمل في حالة البناء للمجهول. تجد جميع الحالات القواعدية السابقة في دورة قواعد اللغة الإنجليزية - المستوى المتقدم.


إن تقسيم الخطة الدراسية للغة إلى عدة مستويات يساعدك في تسهيل الدراسة وسلاسة التعلّم. ومن الأفضل تعلّم قواعد اللغة حسب ترتيب المستويات للاستفادة أكثر ولكي تكون قادراً على بناء خلفية متينة من الأساسيات القواعدية لمتابعة عملية التعلّم بسلاسة.


إن الخطوات السابقة كفيلة في المساعدة لتعلّم قواعد اللغة الإنجليزية في حال اتباعها، ولكن العاتق الأكبر يقع على الطالب نفسه ومدى التزامه ببرنامجه الدراسي ومتابعة نفسه، وتذكر دوماً أن دراستك الآن هي مفتاح لنجاحك الذي تتمناه مستقبلاً. نأمل أن يكون هذا المقال مفيد لخطوتكم الأولى للبدء في تعلّم اللغة ومعرفة المنهجية المتبعة الأفضل للتعلّم.

 

آخر تحديث: 2022/06/11
هيا البندقجي
هيا البندقجي

أدرس في كلية التجارة والاقتصاد، بالإضافة إلى دراسة ترجمة اللغة الإنكليزية، أعمل كمدرسة لغة انكليزية وصانعة محتوى، من هواياتي المفضلة قراءة الروايات البوليسية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
التعليقات
Mohammed

Thanks

منذ 10 أشهر
Leen Hamouday

Thank you!
@Tasneem

منذ سنة
Tasneem

thank you, I benefited greatly from you... really thank you'🌺🌺🌺

منذ سنة