الخطة الشاملة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف

الخطة الشاملة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف

عندما نقرر تعلم أي لغة يراودنا السؤال التالي كيف أبدأ بتعلم اللغة ومن أين أبدأ؟
في هذا المقال سنتحدث عن خطة شاملة تساعدك على تعلم الفرنسية بأسهل وأسرع طريقة ممكنة.
هل أنت جاهز للانطلاق والبدء بتعلم الفرنسية؟ إذا كنت على استعداد لذلك، فقد اتخذت أول خطوة في رحلتك الممتعة والمفيدة مع اللغة الفرنسية، لذلك اعمل على جعل هذه الرحلة بسيطة وممتعة.
لحسن الحظ، تتوفر العديد من الدورات والدروس لتعلم اللغة الفرنسية التي تتضمن أساسيات وقواعد اللغة والتي ستتعلم من خلالها أسس اللغة الفرنسية في فترة زمنية قصيرة، ولكن لا تنسَ أن الأمر كله يعتمد على الجدية والاستمرارية في التعلم. في هذا المقال ستجد خطة شاملة لتعلم اللغة الفرنسية من خلال دورات ودروس اللغة الفرنسية الموجودة في موقع Sylingo.

يمكنك متابعة الفيديو كاملاً من هنا:


1. ابدأ بتعلم أساسيات اللغة الفرنسية:

عند تعلم اللغة الفرنسية عليك البدء بتعلم الأساسيات كالحروف والأرقام والأفعال والضمائر. فإذا لم يكن لديك معرفة بهذه الأساسيات فلن تتمكن من معرفة كيفية تركيب الجمل، ولن تستطيع استخدام المفردات والتعابير التي تحفظها لتركيب الجمل والتحدث بالفرنسية.

يمكنك تعلم أساسيات اللغة الفرنسية
بدراسة دورة سلسلة تعلم اللغة الفرنسية. التي تتضمن أساسيات اللغة الفرنسية كالحروف والأرقام مع شرح الأفعال الأساسية المستخدمة بشكل متكرر ويومي وشرح الضمائر بطريقة سهلة ومبسطة. بالإضافة لبعض المفردات والتعابير المستخدمة بشكل يومي كالتعريف عن النفس وعبارات اللقاء والوداع، لبناء القاعدة الأساسية التي تساعدك على تعلم اللغة الفرنسية بحيث يمكنك إتقانها والتحدث بها.


2. تعلم الأزمنة في اللغة الفرنسية:

إن الأزمنة في اللغة الفرنسية لها أهمية كبيرة، خصوصاً أنها تختلف عن الأزمنة في اللغة العربية والإنجليزية، حيث يوجد عدد أكبر من الأزمنة ولكل زمن من الأزمنة طريقة تصريف واستخدامات مختلفة عن بقية الأزمنة. ولكنها تعتبر سهلة وبسيطة عندما تتم دراستها بشكل جيد، لذلك أنصح بمتابعة دورة الأزمنة في اللغة الفرنسية (التي من المفضل البدء بدراستها أثناء دراسة دورة سلسلة تعلم اللغة الفرنسية).

فمن خلال دورة الأزمنة في اللغة الفرنسية ستتعرف على جميع الأزمنة في اللغة الفرنسية وتصريف الأفعال والحالات الشاذة لها ومتى نستخدم كل زمن من الأزمنة بطريقة مبسطة وواضحة، وهذا سيساعدك على فهم الأزمنة الأساسية في اللغة الفرنسية والمستخدمة بشكل يومي،
بالإضافة لبعض الأزمنة التي تستخدم عادة في الأعمال الأدبية كالقصص والروايات كالزمن الماضي البسيط والماضي البعيد والمستقبل السابق، حيث لا نستخدمهم بكثرة في الحياة اليومية ولكن من الأفضل أخذ فكرة عنهم لمعرفتهم وفهمهم عند قراءة كتاب أو صحيفة.

3. حفظ المفردات والمصطلحات:

إن حفظ المفردات والمصطلحات تعتبر من أساسيات تعلم اللغة، فمن دون وجود مخزون من المفردات والمصطلحات التي تحفظها وتلفظها بشكل جيد لن تتمكن من التحدث أو الكتابة باللغة التي تتعلمها. لذلك قم بالتركيز على حفظ المفردات ذات الصلة بحياتك اليومية بالإضافة للمفردات المتعلقة باهتماماتك ومجالك الدراسي أو المهني لأن هذه هي الكلمات التي سوف تستخدمها بشكل متكرر ويومي، يمكنك على سبيل المثال البدء بتعلم أهم الكلمات والمفردات الأساسية من خلال هذه الجداول: الأكل والطعام، أعضاء الجسم، الأفعال، الأعداد، أدوات المنزل، الصفات، الظروف، الحيوانات والألوان.


يمكنك دراسة هذه الجداول والتدرب عليهم كتابياً وسماع اللفظ الصحيح لهم من خلال الاختبارات الموجودة في موقع Sylingo، وهذا سيساعدك على حفظ الكلمة ومعناها وطريقة لفظها بشكل صحيح، كما يمكنك على سبيل المثال كتابة المفردات باللغة الفرنسية على ملصقات ووضع الملصقات على الأشياء في غرفتك أو منزلك، فعندما ترى النافذة ستقرأ الملصقة "la fenêtre" أو الباب "la porte" وستحفظ أسماء الأشياء وسيصبح لديك قاعدة كبيرة من المفردات.

بعد أن أصبح لديك مخزون كافي من المفردات والمصطلحات وبعد أن تعرفت على الأزمنة وقواعد اللغة الفرنسية حان الوقت للاستفادة من هذه المهارات والبدء بتركيب الجمل الخاصة بك، ويمكنك تعلم ذلك من خلال دراسة دورة أهم الجمل الفرنسية، التي تحتوي أهم الجمل المستخدمة في الحياة اليومية كالجمل المستخدمة في المدرسة أو في المطعم أو عند الطبيب والعديد من الجمل الأخرى.
كما يمكنك تعلم أهم التعابير في اللغة الفرنسية والتي تستخدم بكثرة في الحياة اليومية والتي يكون معناها الحرفي مختلف تماماً عن المعنى المقصود من التعبير.


4. تعلم قواعد اللغة الفرنسية:

إن تعلم قواعد اللغة الفرنسية يساعدك على تركيب جمل واضحة ومترابطة، والتحدث والكتابة بشكل احترافي ومتقن، وبالتالي التمكن من التعبير عن نفسك بشكل أفضل وتركيب الجمل الأكثر تعقيداً والتي تحتاج معرفة جيدة ومستوى متقدم من القواعد.

للبدء بتعلم قواعد اللغة الفرنسية قم بدراسة
دورة قواعد اللغة الفرنسية - المستوى الأول، والتي من خلالها ستتعرف على قواعد اللغة الفرنسية الأساسية التي من الضروري معرفتها كالمبني للمعلوم والمبني للمجهول، والمذكر والمؤنث، والأمر الحاضر، والأمر الماضي، وكيفية طرح الأسئلة، والعديد من القواعد الأخرى التي ستسهل عليك فهم ما تقرأه وما تسمعه بالإضافة إلى التحدث والكتابة بشكل سليم وصحيح قواعدياً. 

بعد الانتهاء من دورة قواعد اللغة الفرنسية - المستوى الأول يمكنك الانتقال إلى دورة قواعد اللغة الفرنسية - المستوى الثاني، في هذه السلسلة من قواعد اللغة الفرنسية ستتعرف بشكل مفصل وبسيط على قواعد اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط والمتقدم، كقواعد الكلام المنقول، والسبب والنتيجة، وقاعدة "Le subjonctif" في الحاضر والماضي.


5. اقرأ باستمرار لتتمكن من تمييز الأسماء المذكرة أو المؤنثة:

اللغة الفرنسية كاللغة العربية تحتوي على أسماء مذكرة وأسماء مؤنثة ولكن غالباً ما تكون على عكس اللغة العربية حيث لا تتطابق الأسماء في اللغة الفرنسية مع الأسماء في اللغة العربية في حالة المذكر أو المؤنث، "فالباب - la porte" مذكر في اللغة العربية ولكنه مؤنث في اللغة الفرنسية، ولهذا لا نستطيع اعتماد اللغة العربية كمرجع لمعرفة ما إذا كان الاسم مذكر أو مؤنث. فتمييز نوع الاسم يعتبر من أكبر العوائق لمتعلمي اللغة الفرنسية، لأنه لا توجد طريقة لتخمين أو معرفة نوع الكلمة، لذلك فالطريقة الأمثل هي حفظها كما هي.

ولكن في المقابل فإنه من المستحيل حفظها بشكل مجرد لذلك فأفضل طريقة لحفظ أنواع الأسماء هي القراءة باستمرار، مع إيلاء اهتمام لما إذا كانت الأسماء مسبوقة بـ "une - la" أو "un - le". هذا سيساعدك على معرفة نوع الأسماء الفرنسية بشكل عفوي وتلقائي وبكفاءة، دون الشعور بالملل.
حيث أن  الفرنسيون أنفسهم يعتمدون هذه الطريقة لمعرفة ما إذا كان الاسم مذكر أو مؤنث، حيث يقومون بحفظ الاسم مع أداة التعريف أو النكرة الخاصة به. فالأسماء في حالة المؤنث تكون مسبوقة بـ une أو la، بينما الأسماء في حالة المذكر تكون مسبوقة بـ un أو le.


يمكنك متابعة الدروس التالية لتعلم كيفية التفريق بين المذكر والمؤنث:
- المعرّف وغير المعرّف: والذي ستتعرف من خلاله على أدوات المعرف وغير المعرف للأسماء في حالة المذكر والمؤنث مع أمثلة عليه.
- المذكر والمؤنث في اللغة الفرنسية: ستتعرف في هذا الدرس على نوع الاسم ما إذا كان مذكراً أو مؤنثاً عن طريق النهايات (les terminaisons du mot) أو اللاحقة (suffixe).

 

6. حاول تحدث الفرنسية كل يوم!

حاول أن تعتاد على التفكير باللغة الفرنسية، كأن تفكر ماذا سوف تفعل في يومك، إلى أين سوف تذهب وما إلى ذلك، هذا سوف يساعدك على تذكر الكلمات والأفعال والتدرب على استخدامها عند تركيب الجمل. كما أنصحك بالتدرب على التحدث والكتابة باللغة الفرنسية من خلال التواصل مع الأشخاص الناطقيين باللغة الفرنسية أو الأشخاص الذين يتعلمون الفرنسية، حيث يمكنك التحدث معهم وإرسال الرسائل عبر مواقع تبادل اللغات مثل interpals.net أو hellotalk.com أو tandem.net.

كما يمكنك تسجيل صوتك والاستماع إلى ما قلته وتصحيح الأخطاء القواعدية أو اللفظية التي ارتكبتها، الهدف من الأمر هو التدرب على التحدث بطلاقة ومن دون تأتأة والاستماع لطريقة نطقك للكلمات. فالفكرة الأساسية من التحدث والكتابة بالفرنسية هي التدرب على استخدام الأزمنة المختلفة كالزمن الحاضر والماضي والمستقبل. 


في البداية قد ترتكب العديد من الأخطاء عند التحدث أو الكتابة باللغة الفرنسية، ولكن مع الممارسة والتدريب ستتجنب معظم الأخطاء التي ترتكبها. أنصحك بمتابعة دورة أخطاء شائعة في اللغة الفرنسية والتي تحتوي على أهم الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص الذين يتعلمون الفرنسية.

كما أنصحك بمتابعة دورة الفروقات في اللغة الفرنسية التي تتضمن مجموعة من الدروس التي تحتوي على العديد من الكلمات أو التعابير المتشابهة والتي قد نخطىء بها في اللغة الفرنسية، فمن خلال هذه السلسلة ستتعرف على أهم المتشابهات والفروق فيما بينها مع أمثلة وتمارين عليها لتوضيح المعنى.

 7. تجنب الأخطاء قدر المستطاع:

بالتأكيد كما رأينا هناك العديد من الأخطاء التي قد نرتكبها والتي تؤخر عملية تعلمنا وتؤثر على مهاراتنا في التحدث والنطق بشكل صحيح، لذلك علينا الانتباه منذ بداية تعلمنا أن نتجنب في الوقوع في مثل هذه الأخطاء لأنها ستؤثر علينا وعلى عملية تعلم اللغة بشكل كبير دون أن نشعر بذلك، سواء على صعيد قدرتنا على التحدث والنطق بشكل صحيح أو على صعيد حماسنا واستمرارنا في تعلم اللغة والوصول لهدفنا المنشود. لذلك أنصحكم بمتابعة دورة أخطاء شائعة في اللغة الفرنسية.
كما أنصح بمتابعة تجربتي في تعلم اللغة الفرنسية وتجنب الأخطاء والعثرات التي واجهتني.

ولا تنسى الانضمام معنا إلى مجموعتنا الخاصة في تعلم اللغة الفرنسية على الفيس بوك.

وفي النهاية يعتبر تعلم الفرنسية أمر مفيد وممتع في نفس الوقت، لذلك فإن وضع خطة جيدة لتعلمها أمر بالغ الأهمية فهو يرسم الخطوط العريضة التي تسهل عليك عملية تعلم اللغة وتجعلها عملية ممتعة وبسيطة.


آخر تحديث: 2021/07/23
مارلين الخويخي
مارلين الخويخي

درست الحقوق وأعمل في مجال تصميم المواقع ولدي شغف بتعلم اللغات ومساعدة الآخرين بتعلمها.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
التعليقات
Zakaria

Chokran lakim ka9ad kana hada lma9alo jido mofidi li chokran lakom

منذ شهر
Marilyn Al Khawaikhy

@إيناس، شكراً لك هذا يسعدني كثيراً. أتمنى لك كل التوفيق في تعلم اللغة الفرنسية

منذ شهرين
جزائري

شكرا جزيلا جزاك الله خيرا أنا إيناس من الجزائر ?? وتعلمت بفضلك شكرا لك

منذ شهرين
حسين سيدي

ابحث عن تحسين مستوى في الفرنسية

منذ 7 أشهر
أحمد فتحي عبدالمنعم

رائع

منذ سنة
سدرة

كلامك رائع ومبين انو نحكي عن تجربة شكرا بتمنى انجح لعادل الشئ

منذ سنة