نصائح لتحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية

نصائح لتحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية

بما أنَّ اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعاً حول العالم واللغة المستخدمة للتواصل من قبل الأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة، أصبح من الضروري إتقانها وخاصةً الكتابة. قد تكون تعرف ما تريد قوله ولكنَّك لا تعرف كيف تعبّر عنه في كلماتٍ مكتوبة، فقد تحتاج لكتابة بريد إلكتروني لشركة ما أو لزبون أو لمراسلة جامعة بغرض الدراسة فيها فمهما كان السبب الذي يدفعك لتعلم اللغة يجب إدراك أهمية إتقان الكتابة، فالكتابة تساعدك على تحسين المهارات الأخرى مثلَ التحدث والقراءة ويزيد من سعة مفرداتك التي تعرفها، وحقيقةً أنت بحاجة إلى أدوات للوصول لمستوى جيد في هذه المهارة ومن وجهة نظري إنَّ أهم أداتين هما الممارسة والوقت الكافي.

سنوضح في هذا المقال أهم النصائح للكتابة باللغة الإنجليزية بشكل متقن تابع معنا.

 

 

1. احترس من المترادفات الكاذبة

المترادفات الكاذبة هي الكلمات التي تبدو متطابقة أو لها نفس اللفظ ولكن لها معاني مختلفة.

خذ كلمة " spring الربيع " على سبيل المثال قد تعرف بالفعل أن هذا هو اسم أحد الفصول، لكن هل تعلم أن هذه الكلمة يمكن أن تعني أيضاً قطعة من المعدن "مسمار".

لهذا سيكون للتعرف على المترادفات الكاذبة الأكثر شيوعاً وكيفية استخدامها تأثير إيجابي كبير على كتابتك، حتى المعلمون يولّون اهتماماً خاصاً لهذا الأمر، وسوف يقللون من علامتك إذا استخدمت الكلمات الخاطئة.

على سبيل المثال، العديد من الكلمات في هذه الجملة تعد من المترادفات الكاذبة:

I so you new that who man two.

 

ها هي نفس الجملة مكتوبة بشكل صحيح:

I saw that you knew this woman too.

أرى أنك تعرف هذه المرأة أيضاً.

 
 

2. حاول أن تكون محدداً واكتب بالضبط ما تريد التعبير عنه

عند محاولتك البدء في الكتابة  فاختر موضوعاً واحداً ولا تشرح كثيراً وتضف معلومات غير ضرورية أو خارجية لا تتعلق بالموضوع، أي حاول إيصال فكرتك ببساطة وبوضوح دون تشتيت ذهن القارئ بكثرة الشرح وطرح الأفكار.

على سبيل المثال، هذه الجملة صحيحة لغوياً ولكنها معقدة بعض الشيء:

Writing is important to improve your English. I love learning and teaching languages. I also read a lot and teach little kids. Writing can help you to improve your English and become a better English speaker, too. 

الكتابة مهمة لتحسين لغتك الإنجليزية. أحب تعلم وتعليم اللغات. كما أنني أقرأ كثيراً وأعلم الأطفال الصغار. يمكن أن تساعدك الكتابة على تحسين لغتك الإنجليزية وأن تصبح متحدثاً أفضل للغة الإنجليزية أيضاً. 


إليك جملة أفضل لإيصال نفس الفكرة:

Practicing your writing skills will improve all your English skills. I know that because I learned many languages and English is one of them.

ستؤدي ممارسة مهاراتك الكتابية إلى تحسين جميع مهاراتك في اللغة الإنجليزية. أعلم ذلك لأنني تعلمت العديد من اللغات والإنجليزية واحدة منها. 

 

3. تجنب الجمل الطويلة

حاول اتباع فكرة ما قَلّ ودَلّ كي لا يشعر القارئ بالملل أو الضياع عن الفكرة الأساسية.

فمع مرور الوقت، ستتعلم كيفية استخدام أدوات الربط بالإنجليزية وكيفية استخدامها لربط أفكارك بسلاسة، وسوف تتعلم كيف ترى الفرق بين الجملة المثالية والجملة الطويلة للغاية وغير الضرورية.

لكن العكس هو صحيح أيضاً! تجنب استخدام الكثير من الجمل القصيرة معاً هذا سوف يجعل كتابتك تبدو متقطعة والأفكار غير متسلسلة.

على سبيل المثال، هذه الجملة صحيحة لغوياً، لكنها قد تسبب لك الصداع:

Writing is an art that you, my dear reader, should master if you really want to communicate with other people and make the reader feel that what you have to say is not only interesting but also important for them and bring to them some benefits and make them analyze your ideas during the process of reading. 

 

الكتابة هي فن يجب عليك عزيزي القارئ، إتقانه إذا كنت تريد حقاً التواصل مع الآخرين وتجعل القارئ يشعر أن ما تريد قوله ليس ممتعاً فحسب، بل ضرورياً ويجلب لهم بعض المنفعة ويقومون بتحليل أفكارك أثناء عملية القراءة. 


هذه الجملة المختصرة أفضل بكثير:

Writing is a very important skill you should master if you want to communicate. Your aim is to make the reader interested in what you write and give them the same feelings that you feel.


الكتابة مهارة مهمة جداً يجب أن تتقنها إذا كنت تريد التواصل. هدفك هو جعل القارئ مهتماً بما تكتبه ومنحه نفس المشاعر التي تشعر بها.

 

4. لا تستخدم كلمات لا تعرف معناها

إذا كنت لا تعرف حقاً معنى كلمة أو تعبير، فتأكد من معناها قبل استخدامها. فمحاولة التظاهر بأنك قاموس متنقل لا يمنحك دائماً نتائج جيدة، خاصةً إذا أخطأت واستخدمت كلمة بشكل غير صحيح أو هجئتها بشكل غير صحيح.

على سبيل المثال، هذه الجملة غير صحيحة:

Regardless of you like this novel or not, the novel entitled “Because I love you” is romantic.


بغض النظر إذا أعجبك ذلك أم لا ، فإن الرواية المعنونة "لأنني أحبك" هي رواية رومانسية.

قد تعتقد أن الجملة السابقة تبدو "أكثر ذكاءً"، لكن " المعنون " يعني "الاعتقاد بأن لديك الحق في شيء ما". لا يعني ذلك "امتلاك اللقب أو الاسم". 


يمكنك إعادة كتابة هذه الجملة بهذا الشكل بدلاً من ذلك:

Whether you like it or not, the novel titled “Because I love you” is romantic.

سواء أعجبك ذلك أم لا، فإن التي تحمل عنوان "لأنني أحبك" هي رواية رومانسية.

 

5. تذكر الـ W الخمسة

الـ W الخمسة هي أسئلة الاستفهام الرئيسية في اللغة الإنجليزية:

ماذا

What

متى

When

أين

Where

لماذا

Why

من

Who


 

إذا كنت تكتب عن موضوع محدد، فحاول أن تجيب على الأقل على عدد من هذه الأسئلة الخمسة، بينما ذلك غير مهم إذا كنت تتحدث عن شيء عام على سبيل المثال التحدث عن الطقس.


انظر في هذا المثال، يتم الرد على جميع الأسئلة الخمسة لأنها تضيف معلومات مهمة:

Last summer I went to Italy with my friends because we wanted to visit Rome. I spent the whole month of August there, and we ate a lot of delicious food and bought a lot of presents for our families and friends.


ذهبت في الصيف الماضي إلى إيطاليا مع أصدقائي لأننا أردنا زيارة روما. قضيت شهر أغسطس بأكمله هناك، وأكلنا الكثير من الطعام اللذيذ واشترينا الكثير من الهدايا لعائلاتنا وأصدقائنا.

 

6. تجنب الإفراط في استخدام أفعال to be

إن أفعال to be تعد من الأفعال الإنجليزية المهمة والضرورية جداً، حيث تسمح لنا بعمل أوصاف والتحدث عن العمر والمهن والعلاقات وما إلى ذلك.

لذا فالكثيرمن الطلاب تستخدمه أحياناً بشكل مفرط خاصةً عند بدايات الكتابة باللغة الإنجليزية.

هناك العديد من الخدع التي يمكنك استخدامها للحد من زيادة عدد هذه الأفعال في كتاباتك، والخدعة الأكثر شيوعاً هي جعل الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل موضوع الجملة.

على سبيل المثال:

The good teacher devotes herself to her students.

الأنسة الجيدة تكرس نفسها لطلابها.

 

7. تجنب الغموض

إذا كتبت جملة يمكن تفسيرها بطريقتين مختلفتين أو أكثر، أو لم يكن من الواضح ما تشير إليه فهي جملة غامضة، يجب أن تحاول تجنب الغموض حتى يكون لدى القارئ فهم جيد لكتابتك.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب الغموض، ولكن من أسهلها التأكد من أن الضمائر التي تستخدمها واضحة في السياق.على سبيل المثال:


Maya told Nada that she was a smart student. 

أخبرت مايا ندى أنها كانت طالبة ذكية.
من الصعب معرفة من كانت الطالبة الذكية ندى أم مايا.


توضح الجملة التالية أن مايا هي الطالبة الذكية:

Maya described herself to Nada as a smart student.


وصفت مايا نفسها لندى بأنها طالبة ذكية. 

 

8. راجع ما كتبته مرتين

هذه النصيحة واضحة ومفيدة فعند الانتهاء من الكتابة يجب عليك مراجعة ما كتبته والبحث عن الأخطاء الإملائية والنحوية. تحقق مما إذا كانت الجمل طويلة جداً أو قصيرة جداً أو إذا كان هناك أي غموض في النص حاول توضيحه وتأكد من إيصالك لفكرتك ببساطة ووضوح، ابحث عن مرادفات متجانسة أو أي كلمة ربما تكون قد استخدمتها بشكل غير صحيح.

على سبيل المثال:

إليك ما قد تبدو عليه الجملة قبل التدقيق اللغوي:

They told me thre are to ways too reach the museum.

"في الختام، أخبروني أن هناك طريقتان للوصول إلى المتحف"


إليك الجملة بعد تصحيح الأخطاء:

They told me there are two ways to reach the museum.


9. قواعد الكتابة بالأحرف الكبيرة 

قد يبدو هذا أمراً بسيطاً لكن الكتابة بالأحرف الكبيرة أمر مهم بالفعل! فعند كتابة اسمك يجب أن يكون بدايته حرف كبير فلن تكتب اسمك "maria" أو "alex"  بل "Maria" أو "Alex"، كذلك من المهم أيضاً استخدام حرف كبير عند  كتابة أيام الأسبوع "Sunday" وليس "sunday"، وأيضاً أسماء البلدان فتكتب مثلاً "France" وليس "france".

على سبيل المثال، توجد بعض أخطاء الكتابة بالأحرف الكبيرة في هذه الجملة:


we will go to the cinema on sunday. do you want to come with me?

"سنذهب إلى السينما يوم الأحد. هل تريد أن تأتي معي؟"

هذه هي الجملة الصحيحة:


We will go to the cinema on Sunday. Do you want to come with me? 


في الواقع أنت بحاجة إلى أداة تساعدك في رحلتك في الكتابة باللغة الإنجليزية ونرشح لك موقع Sylingo التعليمي الذي يعد الأداة المثالية لتحقيق هدفك، فهو يتبع أسلوب يساعدك على الانخراط في اللغة والثقافة الإنجليزية بسرعة، وستتعلم اللغة كما يتم التحدث بها بين السكان المحليين في الحياة الواقعية، كذلك يتابع المفردات الجديدة التي تتعلمها ويمنحك تدريباً إضافياً على الكلمات التي تجدها صعبة، وحتى إنه يذكرك عندما يحين وقت المراجعة.

ستحصل حتماً على تجربة شخصية رائعة وستندهش من مدى قدرتك على تحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية بسرعة كبيرة.

لا تدع الفرصة تفوتك تابع معنا!


آخر تحديث: 2021/11/13
نورا الشجاع
نورا الشجاع

كاتبة وطالبة طب ومتطوعة في FIA. أحببتُ قراءة الكتب منذُ أن كنت صغيرة، ولديَّ اهتمام في تعلُّم اللغات. أتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية والقليل من الألمانية.

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.